تعرف على فوائد وجبة السحور

تعرف على فوائد وجبة السحور
تعبيرية
خاص دنيا الوطن-علاء الهجين

أكدت أخصائية تغذية على مدى أهمية وجبة السحور، والتي تعتبر من الوجبات الرئيسة في شهر رمضان المبارك، لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، ولذا أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور حيث قال: "تسحروا فإن في السحور بركة".

وتوضح أخصائية التغذية، أ. أمل العجرمي، أن السحور وجبة مهمة جداً، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بها، لأن فيها بركة، وتنصح كافة المواطنين بعدم تفويت تلك الوجبة التي ستساعدهم على صيام يوم طويل وشاق.

 وتبين العجرمي، أنه من المستحسن أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل: الخس والخيار والبندورة وتناول الفواكه مثل البطيخ والموز، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء لفترة طويلة، ويقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح.

وتنصح، أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم مثل الفول المدمس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض، فهذه الوجبة تستطيع أن تصمد في المعدة من 7-9 ساعات، فتساعد على تلافي الإحساس بالجوع طيلة فترة الصيام تقريباً كما تمده بحاجته من الطاقة، كما تنصح بالابتعاد عن الوجبات المليئة بالسكر لأنها قد تشعرك بالجوع والمليئة بالملح لأنها قد تشعرك بالعطش.

وتفضل أخصائية التغذية، تناول وجبة السحور قُبيل أذان الفجر، حتى تساعد الجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار.

التعليقات