العمل ومنظمة نفسانون تقيمان دورة بالتعامل مع اطفال التوحد

رام الله - دنيا الوطن
اقامت دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمة نفسانيون بلا حدود دورة تدريبية لاهالي الاطفال المصابين بالتوحد لتعليم ابنائهم النطق يوم الخميس الموافق 18/5 /2017 لمدة اربعة أيام في مقر المنظمة الكائن في بغداد، انتظم فيها 20 مشاركا.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الدورة حاضر فيها رئيس المنظمة الدكتور كمال محمد سرحان ومدير قسم ذوي الاعاقة الدكتورة خلوس فارس والمختص في علم النفس السريري الدكتور ناطق الكبيسي، مبينا ان منهاجها تضمن كيفية التعامل مع اطفال التوحد وتدريبهم على النطق، فضلا عن اهم المعلومات الطبية الخاصة بهم.

 واشار منعم الى ان الدورة هدفت الى تطوير قابليات الاهالي في التعامل مع ابنائهم المصابين بالتوحد، كونهم يختلفون عن اقرانهم الاسوياء من ناحية فهمهم وادراكهم للعالم المحيط بهم الذي يؤثر بدوره على مهاراتهم اللغوية والتعبيرية.

واضاف ان الدورة عملت على ايجاد السبل الكفيلة بتطوير قابليات الاهالي تعليم طفل التوحد على مهارات التواصل الاجتماعي غير اللفظية، كونهم يعانون صعوبات في قراءة وفهم الاشارات الاجتماعية العابرة (كنغمة الصوت، ولغة الجسد، وتعابير الوجه) التي يستخدمها الاخرون ما يؤدي الى صعوبة التواصل معهم وضعف القدرة لديهم على مواجهة ابسط المواقف الاجتماعية.

التعليقات