استنادًا على المبادرة العربية.. ترامب يستعد لطرح خطة السلام الإقليمية

استنادًا على المبادرة العربية.. ترامب يستعد لطرح خطة السلام الإقليمية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
رام الله - دنيا الوطن
نقلت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية عن مصادر سياسية إسرائيلية وفلسطينية، أن مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، مستمر في دفع الجانبين نحو صيغة تتيح استئناف المفاوضات.

وأكدت المصادر، أن الاتجاه الأميركي، سيكون "خطة سلام إقليمية قائمة على أساس مبادرة السلام العربية"، وذلك برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وعلى هذا الأساس، فإن الإدارة الأميركية لا تكتفي بالخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد الماضي لتيسير حياة الفلسطينيين الاقتصادية، وتطالب إسرائيل بتسليمهم مناطق واسعة، بغية توسيع أراضي السلطة في الضفة الغربية، حيث عرض الأمريكان على إسرائيل خرائط لهذه المناطق، التي تريد نقلها من إسرائيل إلى السلطة، وبينها قرية شعفاط ومخيمها، وبلدة كفر عقب القائمة في منطقة القدس، ودمجهما في إطار مجلس محلي خارج القدس، مع بقائهما خاضعتين للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.

وألمح وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، إلى هذه الأنباء، عندما قال ترامب في روما إنه مارس خلال لقاءاته في القدس وبيت لحم، مع نتنياهو ومحمود عباس، كثيراً من الضغط عليهما، وكان متشدداً، وأوضح لهما أن عليهما التوصل إلى تسوية من أجل التقدم في العملية السلمية.

التعليقات