لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاحتلال..قمة ثلاثية تضم عباس وترامب ونتنياهو

لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاحتلال..قمة ثلاثية تضم عباس وترامب ونتنياهو
رام الله- دنيا الوطن
بهدف استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين وقادة الاحتلال الإسرائيلي، فإن المسؤولين عن ملف سلام الشرق الأوسط في البيت الأبيض، جاريد كوشنر، وجيسون غرينبلات وبمساعدة طاقم "مجلس الأمن القومي" يعملون على ترتيب قمة ثلاثية في واشنطن تضم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق صحيفة القدس.

وبحسب الصحيفة، فإن الأجندة التي يتم تحضيرها لهذا اللقاء بإشراف صهر الرئيس كوشنر على إطلاق مفاوضات تستمر لفترة زمنية تتراوح ما بين 9 أشهر و12 شهراً، على أن يلتزم خلالها الطرفان بالامتناع عن الخطوات الانفرادية التي من شأنها أن تعرقل مسيرة مفاوضات السلام.

وأوضحت، أن الدعوة للقاء في واشنطن ستوجه عشية الذكرى الخمسين لحرب عام 1967 "بعد موافقة رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو والرئيس محمود عباس المبدئية على هذا اللقاء" الذي من المتوقع أن يعقد أواخر حزيران القادم.

يشار، إلى أن المفاوضات التي أطلقتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في شهر آب 2013 واستمرت حتى نهاية شهر آذار 2014 تحت رعاية وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، باءت بالفشل بسبب استمرار وتكثيف الاستيطان الإسرائيلي خلال تلك الفترة، ونكث إسرائيل لتعهداتها بشأن إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من الأسرى الفلسطينيين وفق اتفاق أوسلو عام 1993.

التعليقات