الجامعة القاسمية تنظم دورة في الفهرسة والتصنيف

الجامعة القاسمية تنظم دورة في الفهرسة والتصنيف
نظمت مكتبة الجامعة القاسمية دورة متخصصة في الفهرسة والتصنيف والإجراءات الفنية لموظفيالمكتبة وبمشاركة 12 موظفة من موظفات المكتبة.

 واستمرت الدورة، والتي قدمهاالأستاذ اسلام جمال اختصاصي الفهرسة بقسم الفهرسة، على مدار ثلاثةاسابيع. نُظمت الدورة بهدف تدريب موظفي المكتبة على أساسيات الفهرسة المقروءة آلياوالتي تعينهم على التعامل مع النظام الآلي الذي سيتم تطبيقه في مكتبة الجامعة. وقدتناولت الدورة أساسيات الفهرسة الآلية بغرض تهيئة الموظفين لكيفية ادخال المعلوماتالأساسية للكتاب وفق الاستمارة التي يفهمها الحاسب الآلي.

   وتعتبر الدورة فرصة عملية تطبيقية حول أهمية استخدام الفهرسة المقروءة آلياً المعروفة بــ (مارك 21) في ظل الزيادة المفرطة في الإنتاجالفكري.

 و تهدف أيضا  لتعزيز قدرات العاملين في مجال المكتبات ومراكزالمعلومات لتسهيل عمليات البحث و الاسترجاع لأوعية المعلومات داخل المكتبات ومراكز المعلومات و تلبيه طلب المستفيد بأسرع وقت ممكن.

والتعريف بمفهوم مارك 21 وأهمية تطبيقه في المكتبات، والتعرف على مكونات حقول مارك 21 ( الحقول و التيجان والمؤشرات و الحقول الفرعية)، و التعرف على معايير و قوائم رموز أشكال مارك 21 (MARCStandards) ،التعرف على البيانات الببليوجرافية ومكونات تسجيلة  مارك 21، والتطبيق العملي واكتساب خبرات التعامل مع طرق إعداد وتهيئة الكتب واتاحتها للمستفيدين عن طريق النظم الآلية ، و اكتساب المهاراتوالمعرفة العملية لتطبيقات المعايير العالمية في النظم الآلية Marc21 ،واكتساب المهارات والمعرفة العملية لتطبيقات الفهرسة المحلية والفهرسة المنقولة وبناء المجموعات الرقمية.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد أبو سن مسؤول شؤون المكتبات في الجامعة أن مكتبة الجامعة القاسمية تستعد لتطبيق أفضل وأحدث أنظمة ادارة المكتبات العالمية، وهذا ما دفعهم لعقد تلك الدورة المتخصصة والتي كان من أبرز مكوناتها:  قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية والذي تتضمن شرحًا مفصلاً لقواعد الفهرسةالأنجلو أمريكية وأهميتها في بناء فهارس المكتبات. كما تحتوي على الكثير من التدريبات العملية للتأكيد على المفاهيم الأساسية للدورة. وأيضا الفهرسة الموضوعية حيث يتمكن المتدربون من الاطلاع علي كل المفاهيم والممارسات والمبادئ التي تمكنهممن استخدام قوائم رؤوس الموضوعات العربية الاستخدام الأمثل.

 وتتضمن الدورة عددا منالتدريبات العملية. وأخيرأً: الفهرسة المقروءة آلياً (مارك 21) من أجل تسجيلالفهرسة المقروءة آليا، ويستخدم لإنشاء وتبادل التسجيلات الببليوجرافية إلكترونيا علي نحو قياسي.

تتناول هذه الدورة مقدمة عن قواعد "مارك ٢١" الاساسية وشروحا مفصلة لجميع حقوله الأساسية والفرعية ومؤشراتها وكيفية إنشاء تسجيله ببليوجرافية،هذا بالإضافة الى تدريبات عملية عن كل حقل.

وأشادت موظفات المكتبة المشاركات في الدورة إلى اهتمام الجامعة بإعدادهم وتنمية الجوانب المهنية التي تسهم في تطوير العاملين بالمكتبة ليساهموا في دعم العملية التعليمية وفق ولتصبح الخدمة التي تقدمها المكتبة جزءً أصيلا من المناهج والمقررات الدراسية ، وتقدموا بالشكر والعرفان للقائمين على هذا الدورة المتميزة.