كيف تدربين طفلك على دخول الحمام ؟

كيف تدربين طفلك على دخول الحمام ؟
رام الله - دنيا الوطن
تنتظر كل أم لحظة دخول طفلها الحمام، وبالتالي تتخلص من تغيير الحفاضات كمهمة روتينية تستهلك طاقة ووقتًا كبيرين، ولأن تدريب الأولاد على دخول الحمام قد يستغرق وقتًا أطول من تدريب البنات.

تأكدي في البداية أن طفلكِ مستعد لخوض التدريب الآن، بملاحظة بعض العلامات مثل اهتمامه بمشاهدة من يستخدم الحمام، أو أن يغني أو يصدر صوتًا عند التبرز في الحفاض ويجلس في ركن بالغرفة حتى ينتهي، أو ألا يبدو مرتاحًا إذا استخدم الحفاض ويريد تغييره بعد التبرز أو التبول.

اشتري الأدوات اللازمة للتدريب، مثل مقعد المرحاض أو النونية، واحرصي أن تكون عليها رسومات كرتونية لتحفزه على استخدامهما.

حددي مواعيد للذهاب إلى الحمام بمنبه أو موسيقى محددة، حتى يألفها طفلكِ مع التكرار ويتجاوب بسهولة.

حاولي أن يكون تدريب طفلكِ بالجلوس على المقعد، حتى لا يتشوش ذهنه بين متى يجلس على المرحاض ومتى يمكنه أن يقف للتبول.

ساعدي طفلكِعلى أن يدخل عضوه بيده داخل المرحاض، وبالوقت سيتعلم التحكم بالجلوس الصحيح.احرصي على غسل مقعده بعد استخدامه للمرحاض كل مرة.

خصصي وقتًا ليجلس طفلكِ دون حفاض، ما سيشجعه على دخول الحمام أسرع، واحرصي على دخوله فيأوقاته المحددة، حتى لا يقضي حاجته في أي مكان

أضيفي بعض قطرات من اللون الأزرق من ألوان الطعام ف الماء، وعندما يستخدم طفلكِ المرحاض ستتحول المياه إلى اللون الأخضر، وسيحب هذه اللعبة السحرية.

اطلبي من طفلكِ أن يساعدكِ في تنظيف المرحاض.

اسمحي لطفلكِ أن يختار ملابسه الداخلية خلال الشراء، ما سيشجعه على استخدامها.

امنعي طفلكِ من شرب السوائل قبل ساعتين من ميعاد نومه، وضعي أغطية من المشمع على سريره للحفاظ على المرتبة.

تجنبي الأطعمة التيقد تسبب إمساكًا لطفلكِ خلال فترة التدريب.

كافئي طفلكِ بعد جلوسه على المرحاض أو النونية، إذ يمكنكِ وضع لوحة بجوار الحمام وبعد كل مرة يستخدم فيها الحمام يلصق استيكر، وبالتالييشاهد تطوره بعدد الاستيكرات، ما يحفزه على الالتزام بتعليماتكِ.

علمي طفلكِ التبول جالسًا، لأن هذا الأمر يؤثر على مفهوم النظافة لديه، ولأن هناك بعض المخاطر الصحية للتبول في أثناء الوقوف.

أخيرًا، مهما كانت صعوبة المرحلة، فستنتهي وترتاحين عزيزتي الأم، فلا تيأسي وتحلي بالصبر، وقدمي لطفلكِ كل وسائل الدعم المعنوي حتى يتجاوب معكِ بسهولة.

 


التعليقات