سلوك طفلك الحديث الولادة

سلوك طفلك الحديث الولادة
رام الله - دنيا الوطن
ابتداء منذ ولادته، ياتي المولود الجديد الى العالم قادراًعلى فعل اشياء كثيرة. سوف يسجع ويقرقر طفلك، ويصغي الى الاصوات، ويحاول توجيه رأسه نحو الاصوات. 

وسوف يحرك ذراعيه عندما يكون مهاجاً وقد يقلّد بعض تعابير وجهك. يتمتع المواليد الجدد بالنظر الى الوجوه. 

على الرغم من ان رؤية المولود الجديد هي محدودة في هذه المرحلة من الزمن، انه يمكن ان يكتشف الضوء والظلال والأشكال والملامح والحركات.

وعلى نحوٍ موافق، ان لدى وجهك جميع هذه العناصر التي يمكن ان تأسر انتباه طفلك، وتزود اساساً لتفاعلكما. ابتسمي وتكلمي وحركي راسك بينما تنظرين الى طفلك. إذا كان طفلك يستمتع بهذا النوع من التفاعل، فانه سوف ينظر نحوك. عندما يشعر انه يحتاج الى فترة راحة من مشاهد وأصوات كثيرة جداً يمكن ان يحوّل نظره. وفيما يكبر في السن، يمكن ان يحوّل رأسه كله عنك. لا تشعري انك مرفوضة عندما يحوّل طفلك نظره عنك، ان هذا هو جزء طبيعي من نمو طفلك، واحدى طرقه للتحكم بمستوى اثارته واهتياجه. عندما يحدث هذا، دعيه يحوّل نظره وتمتعي برفقته بهدوء. سوف يعتمد طفلك عليك لقراءة جميع انواع الاشارات ابتداء من ولادته التي ستوجه تفاعلكما معاً.

ان بعض المؤشرات، مثل النظر بعيداً للحظات قليلة، ستكون اكثر صعوبة للكشف عنها من غيرها. كوني صبورة مع نفسك وانت تتعلمين قراءة اشارات طفلك، التي تخبرك كيف يشعر ويريد منك ان تتفاعلي. والتلميحات الاخرى، مثل البكاء، هي اسهل بكثير للكشف. عندما يبكي طفلك، يكون ذلك طريقته لأخبارك ان هنالك شيئا خطأ وانه غير مرتاح او يشعر بالأسى. ان مؤاساة طفلك عندما يبكي لن تفسد طفلك؛ في الواقع، ان محاولتك لتوفير الراحة لطفلك بأفضل ما يمكنك عندما يشعر بالحزن هي جزء هام من تفاعلاتك معه منذ ولادته. ورويداً رويداً فيما ينمو طفلك في الاشهر التالية، سيتعلم من مؤاساتك انه يستطيع ان يعتمد عليك ويكون على ثقة انك ستكونين موجودة لدعمه.

ينام المواليد الجدد كثيراً. في الواقع، على الرغم من انك قد لا تحصلين على الكثير من النوم اثناء هذا الوقت، يصرف مولودك الجديد حوالي 18 ساعة من كل يوم يحصل على نومه وشخيره. ومع ذلك، يكون نمط نوم المولود الجديد مختلفاً عن نوم البالغين. يصرف المواليد الجدد 20% فقط من وقت نومهم في نوم عميق. وخلال بقية الوقت ينتقلون من والى حالة النوم، مما يعني انه بحلول الوقت الذي تضعيه لينام وتحاولي اخذ غفوة، سيستيقظ ويبكي من جديد. يمكن ان يكون هذا مرهقاً جداً بالنسبة لك، ولكن فيما يبدأ طفلك في اخذ كميات اكبر من الحليب في كل دورة تغذية، سوف تمتد قيلولاته لفترة اطول.

يصرف الاطفال الحديثي الولادة ايضاً قدراً كبيراً من الوقت في اخذ التغذية. للأسابيع القليلة الاولى، تتم تغذية المولودين الجدد "عند الطلب"، اي كلما كانوا جياعاً، ويجب ان يحصلوا على ما لا يقل عن ثمانية وجبات في اليوم الواحد. إذا دامت كل وجبة 20 دقيقة، يصل مجموع وقت التغذية الى اكثر من ساعتين ونصف يومياً. يمرّر الاطفال الحديثي الولادة الاصحاء والمتغذون جيداً حوالي ثلاثة الى اربعة حركات امعاء يومياً في الاسبوعين الاولين، ويبلّلون نحو خمس الى ست حفاضات يومياً. هذا يعني تغيير الكثير من الحفاضات بالنسبة لك، والذي يمكن ان يكون اختبار توثيق علاقة ممتع او مهمة متسمة بالقذارة، اعتماداً على كيفية نظرك الى ذلك.

وبالنسبة لبقية الوقت، قد يصرف مولودك ساعاته في حالة الهدوء او اليقظة، او قد يصرف قدراً كبيراً من الوقت في البكاء. ان رئتيه الصغيرتان قادرتان على اطلاق العويل لساعات من غير انقطاع. وبكل بساطة قد يكون لديه هذا النوع من المزاج، او قد يكون لديه مغص. 

أبق في بالك ان البكاء هو السبيل الوحيد الذي بواسطته يتواصل مولودك الجديد معك. وفيما يكبر في السن وتطور وسائل اخرى للاتصال، سينخفض بكاؤه.

التعليقات