عاجل

  • دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك

  • ثلاث غارات إسرائيلية على محيط بلدة شبعا جنوبي ‎لبنان

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يتعين بذل مزيد من الجهود لإيصال الغذاء والإمدادات الطبية إلى قطاع غزة

  • (بلومبرغ) عن بايدن خلال حفل لجمع تبرعات لحملته الانتخابية: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل ضمن اتفاق مستقبلي

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يجب أن تكون هناك خطة لليوم التالي في غزة ومقايضة من أجل تحقيق حل الدولتين

  • ‏(يديعوت أحرونوت): واشنطن فقدت الثقة في قدرة نتنياهو على قيادة عملية معقدة برفح تبدأ بإجلاء مئات آلاف اللاجئين

  • ‏(يديعوت أحرونوت): إدارة بايدن خلصت إلى أن نتنياهو مكبل إدارياً أو لا يريد القيام بما هو مطلوب

  • (يديعوت أحرونوت): وزير الجيش غالانت تلقى خلال اجتماعاته في واشنطن عبارات قاسية تجاه إسرائيل

  • شهداء وجرحى إثر استهداف قوات الاحتلال تجمعاً لمواطنين في منطقة معبر كارني شرق مدينة غزة

إجراء عمليات الجلوكوما بمستشفى سانت جون يقلل من التحويلات الطبية

إجراء عمليات الجلوكوما بمستشفى سانت جون يقلل من التحويلات الطبية
رام الله - دنيا الوطن
بدأت أمس مجموعة مستشفى سانت جون للعيون - القدس في قطاع غزة بإستقبال مرضى العيون الذين يعانون من أعراض الجلوكوما أو ما يسمى بالمياه الزرقاء وهو إسم لمرض يحدث نتيجة إرتفاع الضغط بالعين مما يسبب تلف في أنسجة العصب البصري وتلف كلي في العصب البصري في حال عدم توفر العلاج وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

وتعتبر عمليات الجلوكوما من أصعب العمليات المتعلقة بجراحة العيون لأنها تحتاج إلى الخبرة النوعية والتخصصية لإجراء الجراحة المتعلقة بمرض الجلوكوما، والتي تشكل عبئاً كبيراً على وزارة الصحة بسبب تحويل معظم الحالات للداخل الفلسطيني أو إلى مستشفيات جمهورية مصر العربية، و هنا تكمن أهمية ودور الكفاءات النوعية في مجموعة مستشفى سانت جون للعيون- غزة للتدخل من اجل التخفيف من التحويلات الطبية والعبء المُلقى على كاهل وزارة الصحة وذلك من خلال إجراء عمليات الجلوكوما او المياه الزرقاء للمرضى الذين يحتاجون للتحويل والعلاج خارج مستشفيات قطاع غزة.

حيث قام الدكتور الوليد محمد أحد أبرز الأطباء والجراحين المتخصصين في عمليات الجلوكوما بإجراء عملية نوعية لمريض يُدعى ( أسامة. د) الذي حاول مراراً وتكراراً السفر خارج قطاع غزة لإجراء عملية زراعة صمام للعين اليُمنى، ولكن باءت جميع المحاولات بالفشل وهذا يرجع لتبعات الحصار المفروض على قطاع غزة، جراء ذلك أصبح المريض يعاني من آلام حادة نتيجة إرتفاع ضغط العين المستمر  حيث بلغ معدل ضغط العين 36 درجة والذي سبًب تدهور ملحوظ للعصب البصري للعين، على إثر ذلك قرر الدكتور الوليد إجراء عملية جراحية عاجلة للحالة المذكورة والتي تم خلالها زراعة صمام للعين اليمنى والتي تُدعى (Ahmad Valve). تكللت العملية بنجاح كبير حيث تحسنت حالة أسامة بشكل ملحوظ وإنخفض ضغط العين لدرجة 8 والذي نتج عنه تقليل المضاعفات المتوقعة وإستقرار حالة العين. بدوره أفاد مدير مستشفى سان جون للعيون في قطاع غزة د. وليد شقورة أن هذه العملية تأتي ضمن خطط مستشفى سانت جون لتقليل التحويلات الطبية لخارج القطاع والاعتماد على الكفاءات الوطنية المتميزة التي تجري عمليات فريدة من نوعها على مستوى جراحات العيون في قطاع غزة وهذا خير مثال على العملية الجراحية التي قام بها احد الكوادر الطبية التابعة لمجموعة مستشفى سانت جون للعيون الدكتور الوليد محمد والذي رجع مؤخراً من الهند حاملا معه شهادة الزمالة في جراحة الجلوكوما والمياه البيضاء مما سيشكل إضافة نوعية متميزة للخدمات التي تقدمها مجموعة مستشفى سانت جون للعيون – غزة.

وفي مقابلة مع والد المريض عبًر عن بالغ سعادته وفرحته بوجود كفاءات نوعية ومتميزة في جراحات نادرة خصوصاً في قطاع غزة الذي يعاني من الحصار والاغلاق ومنع المرضى من السفر لإكمال العلاج أو إجراء الجراحات اللازمة، كما وجه والد المريض جزيل الشكر والامتنان لإدارة مجموعة مستشفى سانت جون في القدس وغزة وذلك للانجازات الطبية الرائعة التي تخفف عبئاً كبيراً على المرضى وذويهم.