"مدى" يختتم دورة تدريبية حول الرقابة الذاتية للصحفيين

رام الله - دنيا الوطن
اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" اليوم الخميس الموافق 25/5/2017 في مدينة بيت لحم دورة تدريبية للصحافيين وطلبة الإعلام من جنوب الضفة الغربية (الخليل وبيت لحم) حول الرقابة الذاتية على مدار يومين.

وتناولت الدورة التدريبية مختلف الجوانب المتعلقة بالرقابة الذاتية التي يمارسها الصحفي على نفسه، والقوانين والتشريعات المحلية والدولية التي تناولت هذا الموضوع، وانتهاكات حقوق الصحافيين وكيف يمكن للصحفي حماية نفسه إذا ما تعرض للمسائلة نتيجة نشره أي نوع من المعلومات.

تم خلال هذه الدورة الممولة من قبل المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية والتي تندرج ضمن سلسلة أنشطة ينفذها مركز مدى بهدف تعميق الوعي والمعرفة بالرقابة الذاتية خاصة لدى الصحفيين المحليين.

قام بإعطاء هذا التدريب المدرب في مجال الإعلام والحقوق ماجد عاروري وقد تم خلالها التطرق إلى قوانين حرية الرأي والتعبير التي ينظمها الدستور الفلسطيني وقوانين النشر والمطبوعات، والكيفية التي تعالج فيها القوانين الدولية هذا الحق خاصة بعد انضمام فلسطين للعديد من المواثيق والمعاهدات الدولية التي تحفظ حق المواطن والصحفي في التعبير عن رأيه وحقه في نقل ما يراه مناسب من معلومات سواء عبر وسائل الإعلام أو صفحات التواصل الإجتماعي.

 
وقد أشار منسق مشروع الرقابة الذاتية في مركز "مدى" شريف حج علي خلال افتتاحه الورشة التدريبية إلى عمل مركز مدى والنشاطات والبرامج التي ينفذها بهدف تعزيز حرية التعبير وتنمية الإعلام الفلسطيني، وتطرق إلى أهمية هذه الدورة التدريبية التي من شأنها تعميق معرفة الصحفيين بحقوقهم وفقاً للقوانين وإدراكهم لماهية الرقابة الذاتية التي يمارسونها على أنفسهم نتيجة وجود العديد من العوامل التي قد تأثر على عملهم.
 

 واشتملت الدورة على عدة جلسات تدريبية حول مفهوم وأنواع الرقابة الذاتية، وعواقب ممارستها، ودور وسائل الإعلام المهنية في الرقابة على عمل الحكومات وإدارة الشؤون العامة، والمصطلحات القانونية الأساسية في التشريعات المحلية والمواثيق الدولية، حيث شارك فيها عدد من الصحفيين والاعلاميين عبروا في نهاية التدريب عن أهمية مثل هذه التدريبات والحاجة لتعريف الصحفيين في فلسطين بهذا الموضوع، وطالبوا بالمزيد من الدورات المماثلة لبناء قدراتهم في هذا المجال.
 
 كما تم جرى في نهاية التدريب توزيع شهادات على المشاركين في الدورة التي تعتبر واحدة من سلسلة لقاءات تدريبية يقوم مركز "مدى" بتنظيمها في محافظات الضفة الغربية ضمن هذا المشروع.