المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى إفريقيا يمنح قروضًا

رام الله - دنيا الوطن
وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا على هامش
الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية والتي تعقد في مدينة أحمد اباد في الهند، 22 - 26 مايو الجاري على اتفاقيتى قرضين لصالح كلٍ من جمهوريتي أثيوبيا الاتحادية الديمقراطية وبوروندي.

وقد منحت هذه القروض بشروطٍ ميسرةٍ، وذلك وفقاً لتوجهات الخطة الخمسية السابعة للمصرف (2015- 2019)، استمراراً لسياسته القائمة على الاسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية والصحية والتقليل من حدة الفقر في الدول الأفريقية – المستفيدة من عون المصرف، خاصة في مجال دعم قطاع البنية التحتية التفاصيل كما يلي: 

جمهورية أثيوبيا الاتحادية الديمقراطية:

تلقت أثيوبيا قرضاً بلغت قيمته 20 مليون دولار؛ وذلك للإسهام في تمويل مشـروع تطــويـر طريـق "شامـبـو – أجمـسـا".

يهدف المشروع إلى الإسهام في تطوير شبكة الطرق القومية وتوسعتها وتكاملها، ولربط إقليم "أروميا" مع مختلف الأقاليم في أثيوبيا والعاصمة "أديس أبابا".

كما يهدف المشروع إلى تحسين كفاءة حركة المرور، وخفض زمن النقل وتكاليف تشغيل المركبات؛ ممّا يؤدي إلى خفض تكلفة النقل، وتسهيل نقل المنتجات الزراعية بمنطقة المشروع إلى الأقاليم الأخرى بالبلاد وتأمين وصول السكان إلى مراكز الخدمات الاجتماعية، والإسهام في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يُسدد هذا القرض خلال 30 عاماً بما فيها فترة سماح 10سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

جمهورية بوروندي:

كما استفادت جمهورية بوروندي من قرضٍ بلغت قيمته 15 مليون دولار؛ وذلك للإسهام في تمويل مشـروع تشييد الطريـق الوطني رقم 16 "بوروري - جيتيجا" الجزء الأول: "بوروري – جاكوبا،. يُسدد هذا القرض خلال 30 عاماً بما فيها فترة
سماح 10 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.يهدف المشروع إلى الإسهام في تطوير شبكة الطرق المسفلتة، وتسهيل حركة نقل البضائع والركاب للمنطقة وخفض تكلفة النقل، وفك العزلة عن القرى الواقعة على مسار الطريق وتسهيل الوصول إلى
المراكز الادارية والاجتماعية، والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتخفيف من حدة الفقر لسكان المنطقة.

هذا وقد وقع الاتفاقيات المذكورة أعلاه، نيابةً عن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا معالي المهندس/ يوسف بن إبراهيم البسام، رئيس مجلس الإدارة.

امّا الدول المستفيدة من هذه القروض فقد وقع نيابةً عنها كلُ من / د. أبراهام تيكيستي وزير المالية والتعاون الاقتصادي، لجمهورية أثيوبيا الاتحادية الديمقراطية، عن جمهـورية بوروندي، معالي/د. دوميتين نديهوكوبوايو ، وزيـــر الماليــة والميزانيـــة والخصــخصــة.

وقد بلغ إجمالي تعهدات المصرف لصالح 44 دولة أفريقية - جنوب الصحراء - مستفيدة من عونه خلال الفترة 1975 وحتى مارس 2017 نحو 5451,298 مليون دولار، متضمناً المبالغ الممنوحة بموجب هذه الاتفاقيات، والتسهيلات التي منحها المصرف في إطار مبادرة تخفيف عبء المديونية HIPCوتمويل عمليات العون الفني، وقروض صندوق الإقراض.

التعليقات