تَألُق سادس في جامعة بوليتكنك فلسطين بمؤتمر ابداع الطلبة السادس

تَألُق سادس في جامعة بوليتكنك فلسطين بمؤتمر ابداع الطلبة السادس
رام الله - دنيا الوطن
جامعة بوليتكنك فلسطين تتألق للمرة السادسة بمؤتمر ابداع الطلبة السادس  في مدينة الخليل اليوم الخميس، تحت رعاية رئيس وأعضاء مجلس امناء جامعة بوليتكنك فلسطين، بهدف عرض ما توصل إليه الطلبة من إبداع علمي وتطبيقي في العديد المجالات العلمية والتكنولوجية التطبيقية من ضمن مشاريع تخرجهم وأطروحاتهم العلمية وأبحاثهم.

وحضر المؤتمر رئيس مجلس رابطة الجامعيين "رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين" الأستاذ أحمد سعيد بيوض التميمي، وأعضاء مجلس رابطة الجامعيين، ومستشار الرئيس/ رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميّز المهندس عدنان سمارة،  ووزير شؤون القدس/المحافظ عدنان الحسيني، وممثل  محافظ محافظة الخليل الدكتور رفيق الجعبري، وممثل وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ عاطف الجمل، ورئيس بلدية الخليل المهندس نادر البيطار، ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الاستاذ الدكتور عماد الخطيب، ونوابه، ورئيس المؤتمر/عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور مراد ابو صبيح، وعمداء الكليات وحشد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة وطلبة الجامعة والجامعات الفلسطينية المشاركة.

ورحب  التميمي بالحضور قائلاً "اننا نتجه الى اخواننا وأبنائنا اسرى الحرية مؤكدين ان قلوبنا وفعالياتنا ستبقى مستمرة معهم حتى يحققوا مطالبهم"، وأشار الى انّ الهدف من مؤتمر ابداع الطلبة هو إبراز إبداعات الطلبة، وإطلاع كافة شرائح المجتمع على ما حققوه من انجازات تصب في خدمة أبناء شعبنا.

ونقل ممثل وزير التعليم العالي تحيات ومباركة وزير التعليم العالي الدكتور صبري صيدم  للمؤتمر، وقال: "التحية الى اسرانا البواسل مشيراً إلى ان اطول اضراب في التاريخ كان في هولندا وتركيا 33 يوم، ونحن مع اسرانا في بناء دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف"، مشيراً الى انّ جامعة بوليتكنك فلسطين جامعة مهنية وتقنية تقدم العديد من المهندسين والخدمات لجميع الفلسطينيين "ونحن نرى  فيها العديد من المشاريع الإبداعية والفريدة من نوعها".

وأكّد رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميّز على دعم فخامة الرئيس محمود عباس "ابو مازن" للإبداع في دولة فلسطين وقد تم انشاء المجلس الاعلى للإبداع و التميّز من أجل دعم مسيرة الابداع و احتضان المبدعين و رعايتهم معنوياً ومادياً، مؤكداً على جاهزية المجلس لاستقبال مشاريع ذات افكار مُميّزة وفريدة من نوعها، داعياً الجميع لحضور المنتدى الوطني الثاني للعلماء في 22/07/2017.

وقال ممثل محافظ محافظة الخليل "نبرق لأسرانا البواسل مخرجات وإبداعات طلبتنا ونحن معهم قلباً وقالباً، مشيراً الى تميّز طلبة جامعة بوليتكنك فلسطين والى اهمية خدمة هذه المشاريع لمحافظة الخليل وأهمية انتاج الطلبة العلمي والإبداعي"، مؤكداً على دعم السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة كل توصيات ومخرجات هذه المؤتمرات الابداعية.

وأكّد رئيس بلدية الخليل على اهمية الابداع وخدمة هذه المشاريع للمجتمع بكافة أطيافه وانّ بلدية الخليل تفتخر بأنّ عدد كبير من مهندسيها من جامعة بوليتكنك فلسطين.

وأشاد وزير شؤون القدس بأهمية دعم إبداعات طلبة الجامعات الفلسطينية، مُتمنياً ان يعقد هذا المؤتمر في العام القادم في رحاب مدينة القدس.

وأشار رئيس الجامعة بأنّ الجامعة إتخذت قرارها وبدأت بتنفيذ خطتها الاستراتيجية الى أن تكون جامعة علوم وتكنولوجيا ريادية على كافة الأصعدة وعلى كافة المستويات الأكاديمية والإدارية، ليكون الطالب محور الإهتمام، مشيراً الى ضرورة العمل لمساعدة الطلبة والخريجين بحيث يكونوا  قادرين على المنافسة في سوق العمل  في ظل وجود الكم الهائل من التطورات المتسارعة، مضيفاً الى تميّز الجامعة بنشاطاتها ومشاريع طلبتها التي حصد بعضها جوائز على مستوى العالم.

وأكّد رئيس الجامعة بانّ هنالك الكثير من المبادرات التي شاركت بمؤتمر ابداع الطلبة بنسخته السابقة تحولت اليوم الى شركات ناشئة ونجح طلبتنا وخريجينا في إنشاء هذه الشركات كقصص إبداعية ناجحة.

وأضاف رئيس المؤتمر بإيمان جامعة بوليتكنك فلسطين  بضرورة التعاون والتشبيك مع الجامعات الشقيقة في الوطن فقد تمت دعوة الجامعات الفلسطينية للمشاركة في هذا المؤتمر وأشار بأنّ هذا المؤتمر يأتي امتداداً للمؤتمرات السابقة، وتجسيداً لإستراتيجية الجامعة في ربط البحث العلمي بالتدريس. وشملت مشاركات  المؤتمر المسارات التالية:أوراق علمية (articles) محكّمة تم عرضها على شكل محاضرات وتم عرض الجانب العملي من مشاريع التخرج المميزة مصحوبة ببوسترات توضيحية.

وتجدر الإشارة أنه تم تقديم قرابة 200 مشاركة، حيث تم تقييمها من قبل لجان تحكيم علمية متخصصة في مختلف التخصصات وبجميع المستويات وتم قبول 89 مشاركة موزعة على النحو التالي: 30 مشاركة عرضت على شكل محاضرات  لأوراق علمية قصيرة و 59 مشاركة عرضت على شكل بوستر لمشاريع تخرج  و 20 قصة نجاح.

وفي الختام تقدم رئيس المؤتمر بجزيل الشكر إلى إدارة الجامعة ومجلس الأمناء على تسهيله وتلبيته لجميع متطلبات هذا المؤتمر. ورؤساء اللجان كافة وأعضائها وكل من ساهم في التحضير لهذا المؤتمر والزملاء أعضاء لجنة التحكيم من خارج وداخل الجامعة. وشكر الجامعات المشاركة في هذا النشاط العلمي والمؤسسات الداعمة: المجلس الاعلى للإبداع، جدارة، البنك الاسلامي الفلسطيني، UNDP ،بن زحيمان.