الاتيرة: المسارات البيئية حماية للأرض...وهوية ثقافية وتاريخية ووطنية

الاتيرة: المسارات البيئية حماية للأرض...وهوية ثقافية وتاريخية ووطنية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة خلال افتتاحها اللقاء مناقشة تقرير واقع التنوع الحيوي واختتام الفعاليات المجتمعية في المحميات الطبيعية اليوم في رام الله، بأن اللقاء  يعد فرصة لتعزيز مناقشة  محتويات التقرير والأخذ بتوصيات المشاركين، وذلك بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والمهتمين في المجال البيئي والمشاركين في المسارات البيئية.

وأشارت بأن الاحتفالية اليوم تأتي بالتزامن مع اليوم الدولي للتنوع البيولوجي وهو اليوم الذي خصصته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون يوما لزيادة الفهم والوعي بقضايا التنوع البيولوجي، ودولة فلسطين انضمت لاتفاقية التنوع البيولوجي وهي صك دولي للحفاظ على التنوع البيولوجي والاستخدام المستدام لعناصره استخداما منصفا و التشارك العادل للمنافع العائدة من استخدام الموارد الطبيعية.

وقالت الاتيرة بان المشاركين في المسارات البيئية هم حراس الطبيعية والأرض، جمعتهم الهوية الوطنية والثقافية والتاريخية لدولة فلسطين، واستطاعوا تعزيز الوعي البيئي في قضايا التنوع الحيوي ومن ممارساتهم مع الطبيعة من أجل الحفاظ على التنوع الحيوي بشكل مستدام.

وشددت بأن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المحميات الطبيعية بشكل رئيسي، إذ يعمل على إعلان جزء من الأراضي على أنها محميات طبيعية ويحولها لمستوطنات إسرائيلية وقواعد عسكرية، مبينة بأن فريق موقع محميات فلسطين زار المحميات الطبيعية في المناطق المصنفة ج لتعزيز الحق الفلسطيني فيها وفي السيادة الفلسطينية عليها.

وبدوره ثمن المدير الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل الألمانية ريتشارد اسيبك على جهود سلطة جودة البيئة في حماية البيئة الفلسطينية وعلى دورها الفاعل في قضايا التنوع الحيوي والمحميات الطبيعية، مشيرا بان مؤسسة هانس زايدل شريكة في مشروع المحميات الطبيعية والسياحة البيئية في فلسطين التي تشرف عليه سلطة جودة البيئة.

ومن جهته أكد م. محمد نجاجره كلمة ممثلا عن معد الدراسة د. مازن قمصية، على أن التقرير هو مجرد بداية لما هو أكبر من ذلك، على أمل أن يتواصل توفير الدعم من اجل اعداد دراسة كافة المحميات الطبيعية وتوثيق ما فيها حتى تتكلل الدراسات بتوصيات يتم العمل بها من خلال خطط وطنية لإدارة المحميات الطبيعية من قبل سلطة جودة البيئة وغيرها من المؤسسات المسؤولة عن سلامة المحميات وتنظيم عمل الادلاء السياحيين فيها لضمان استدامة كاملة للمحميات الطبيعية.

وعرضت السيدة إكرام قطينة مديرة موقع محميات فلسطين، اهداف الموقع والذي يعتبر مدرسة الكترونية تعليمية لكافة أفراد المجتمع، وعن مساهمة الموقع على تشجيع ومساعدة المجتمع المحلي لحماية واستدامة المحميات الطبيعية في الضفة وقطاع غزة.

وأضافت قطينه بأن الموقع انتقل من الواقع الافتراضي إلى أرض الواقع عن طريق تسيير الفعاليات المجتمعية لممارسة السياحة البيئية في 23 محمية طبيعية في فلسطين استهدفت ما يقارب 3500 مشارك تحت شعار نظافة المحميات مسؤوليتنا.

وفي نهاية الحفل تم توزيع شهادات شكر للمشاركين في المسارات البيئية تقديرا لجهودهم في حماية البيئة الفلسطينية، بالإضافة إلى تكريم رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة لدعمها لفريق موقع محميات فلسطين من قبل مؤسسة هانس زايدل، وبدورها كرمت المدير الإقليمي للمؤسسة ريتشارد اسيبك ومديرة المشروع إكرام قطينه. 

التعليقات