للقبة الحديدية.. (75) مليون دولار مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل

للقبة الحديدية.. (75) مليون دولار مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن تلقي إسرائيل مساعدات إضافية أميركية بقيمة 75 مليون دولار، بعد زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب والإعلان عن صفقة أسلحة أميركية كبرى مع السعودية أثارت قلق إسرائيل.

وقال نتنياهو، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة، وعدتنا بالحفاظ على التفوق (العسكري) النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط.

أضاف: "قبل ثلاثة أيام أضاف الأمريكيون 75 مليون دولار أمريكي إلى المساعدات لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ من دون تحديد جدولها الزمني".

في أيلول/ سبتمبر 2016 ورغم التوتر بين سلف ترامب، باراك اوباما، ونتنياهو اتفقت الدولتان الحليفتان على زيادة المساعدات الأمريكية العسكرية لإسرائيل خلال فترة 2019-2028 إلى 38 مليار دولار، عوضاً عن 30 مليار دولار لفترة 2009-2018، وشكل هذا المبلغ أضخم مساعدة عسكرية ثنائية تقدمها الولايات المتحدة في تاريخها.

وبحسب البيت الأبيض سيخصص مبلغ 33 ملياراً لشراء تجهيزات دفاع وخمسة مليارات لتمويل منظومة "القبة الحديدية" الصاروخية لاعتراض صواريخ متوسطة وطويلة المدى.

وتأتي الزيادة التي أعلنها نتنياهو بعد إعلان البيت الأبيض السبت عن إبرام عقود تسلح مع السعودية بقيمة 110 مليارات دولار بمناسبة زيارة ترامب للمملكة.

ووصف البيت الأبيض صفقة الأسلحة بأنها "الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة"، وترمي أولاً إلى مواجهة "التهديدات" الإيرانية، حسب قوله.

التعليقات