نائب هنية داخل حماس.. أبو مرزوق الأقرب.. وماهي حظوظ الزهار؟

نائب هنية داخل حماس.. أبو مرزوق الأقرب.. وماهي حظوظ الزهار؟
محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس
خاص دنيا الوطن - صلاح سكيك
أنهت حركة حماس انتخاباتها الداخلية، وأعلنت عن رئيس مكتبها السياسي الذي حصل عليه السيد إسماعيل هنية، وسبق ذلك الإعلان عن مسؤول الحركة في قطاع غزة، وناله يحيى السنوار وينوب عنه خليل الحية.

 كذلك أعلنت حماس عن وثيقة المبادئ العامة التي ستسير عليها الحركة خلال الفترة المقبلة، فيما كشفت بعض التسريبات عن بعض أسماء المكتب السياسي سواء في قطاع غزة أو في الخارج.

لكن حتى اللحظة لم يعلن عن اسم نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، وبالمناسبة سيعلن عنه قريباً جداً وفق ما علمته "دنيا الوطن" من مصادرها الخاصة، فمن سيحظى بهذا المنصب المهم والذي يشكل وزارة الخارجية للحركة بحسب الكثيرين، فيما ترجح المصادر بأن السيد موسى أبو مرزوق الأوفر حظاً لنيل هذا المنصب، لكن ماذا لو كان الدكتور محمود الزهار نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وكيف تتعامل الحركة مع شخصية كبيرة كالزهار في توزيع المناصب الرفيعة؟

قال الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم المدهون، إن حركة حماس مليئة بالرموز والشخصيات القوية والمؤثرة، وهناك من يستطيع ملأ منصب نائب الرئيس، سواء أكان من غزة أو خارجها.

وأضاف المدهون لـ "دنيا الوطن" أن قيادات كموسى أبو مرزوق، وخليل الحية، ويحيى السنوار وغيرهم قادرون على أن يكونوا في منصب نائب رئيس المكتب السياسي.

وذكر أن تأخير الإعلان عن صاحب هذا المنصب هو أمر إجرائي وتنظيمي داخلي على اعتبار أن حماس حركة مقاومة، وسيتم الإعلان عنه في وقت لاحق، مبيناً أنه ما دام أعلن عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وكذلك مسؤولها في قطاع غزة، والوثيقة الرسمية فإن الامور الأهم انتهت ولم يبق سوى القليل.

أما الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، فأكد أن منصب نائب رئيس المكتب السياسي للحركة مسألة داخلية، لا تقدم ولا تؤخر.

واتفق الصواف مع المدهون في أن كل شخص في القيادة السياسية مؤهل بأن يكون نائباً للسيد إسماعيل هنية، فحماس تمتلك كفاءات قيادية تستطيع بأن تقود الحركة خلال الفترة المقبلة. 

وحول اﻷفضل لحماس أن يكون نائب رئيسها من القطاع أو من الخارج ذكر الصواف أنه لا يوجد أفضيلة لمكان على آخر فكل مسؤول يقوم بواجبه سواء أكان من غزة أو خارجها.

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي، هاني العقاد، إن نائب رئيس المكتب السياسي الحالي موسى أبو مرزوق، سيبقى في منصبه كنائب لرئيس المكتب. 

وأوضح العقاد لـ "دنيا الوطن" أن أبو مرزوق يتمتع بمكانة سياسية مرموقة، ويحظى بقبول لدى بعض العواصم العربية، وقراراته تتصف بالاتزان، مبيناً أن حماس تبحث الآن عن علاقات سياسية مع المحيط الإقليمي، لاسيما وأنها مقبلة على مرحلة جديدة. 

وتابع: "حماس حركة واحدة وموحدة، فالقرار يخرج بعد دراسات ونقاشات موسعة، خصوصاً في القرار المصيري، حيث يمر على مجلس شورى حماس وصولاً إلى رئيس المكتب السياسي".

وفيما يتعلق بدور الدكتور محمود الزهار في المكتب السياسي وإمكانية وصوله لمنصب النائب، بين العقاد أن الزهار يعرف عنه أنه لا يبحث عن مناصب، على اعتبار أنه من "المحافظين".

ولفت إلى أن حماس تعتبر الزهار زعيماً شرفياً وفخرياً لها، على اعتبار أنه من رموزها التاريخيين ويحظى باحترام الجميع داخل الحركة.

خالد مشعل: وثيقة "حماس" تعكس فكر ورؤية الحركة

 


التعليقات