ليبرمان: لا نحتاج إلى تصريح من واشنطن لبناء المستوطنات بالضفة

ليبرمان: لا نحتاج إلى تصريح من واشنطن لبناء المستوطنات بالضفة
وزير الدفاع الاسرائيلي افيجدور ليبرمان
رام الله - دنيا الوطن
أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان اليوم الأربعاء، أن إسرائيل لا تحتاج إلى تصريح من واشنطن لبناء منازل جديدة في مستوطنات الضفة الغربية.

وقال ليبرمان فى تصريحات نقلتها صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية: "لم نطلب الضوء الاخضر ولن نطلبه من الولايات المتحدة، وسنعمل وفقاً للمصالح الإسرائيلية"، بحسب ما جاء على موقع أخبار مصر نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونفي ليبرمان التقارير التي تفيد بأن هناك سياسة لتقييد بناء المستوطنات، مشيراً إلى أن عملية البناء تلك تحدث وفقاً لإملاءات السوق.

وأضاف أنه سيتم تقديم عدة آلاف وحدة سكنية جديدة للمستوطنين فى الضفة الغربية خلال الاجتماع القادم لمجلس التخطيط الأعلى فى الضفة الغربية يوم 7 يونيو المقبل.

وقال ليبرمان: "افترض أننا سنتحدث عن عدة آلاف من الوحدات الجديدة فى 7 يونيو"، ولم يحدد ما إذا كانت الوحدات ستكون داخل الكتل الاستيطانية أو خارجها، مشيراً إلى أن مثل هذا التعيين ليس مفيداً.

وأضاف ليبرمان: "أنه إذا كانت هناك حاجة ماسة للإسكان في كتل الاستيطان في آرئيل ومعاليه أدوميم، فإننا سنحتاج إلى المنازل هناك".

وأردف أنه من خلال نفس المعايير، يمكن بناء منازل المستوطنين في مستوطنات أصغر مثل تلال جنوب الخليل أو مجتمعه المحلي في نوكديم.

وكان ترامب قد طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فرض قيود على بناء المستوطنات خلال مؤتمرهما الصحفي المشترك في البيت الابيض في فبراير الماضي.

ولم يشر خلال كلمته في القدس والأراضي الفلسطينية إلى كلمة "مستوطنات" أو يطالب إسرائيل علناً بمنع البناء اليهودي على حدود ما قبل 1967.

  وتم تشكيل لجنة مشتركة بين اسرائيل والولايات المتحدة للتوصل الى تفاهم فيما يتعلق ببناء المستوطنات، ولكن دون التوصل إلى أى نتائج.

غير أن مجلس الوزراء الأمني، أعلن أن إسرائيل ستحاول قدر الإمكان عدم بناء مستوطنات جديدة.

كما تحدث ليبرمان في الماضي عن حكمة البناء فقط في الكتل الاستيطانية وليس خارجها.


 

التعليقات