زيارة وفد مجلس التشغيل لمدرسة قلقيلية الصناعية

رام الله - دنيا الوطن
بهدف الاطلاع على التجهيزات والمعدات وسير العمل والتدريب في مشغل الاوتوميكاترونكس وبهدف تنسيق الجهود لتطوير التعليم المهني والتقني وبحث آلية الترويج للتعليم المهني والإهتمام بالنوع وليس بالكم ودمج التعليم المهني في التعليم العام تفقدت مديرة التربية والتعليم/ أ. نائلة فحماوي عودة و مديرة مديرية العمل/ السيدة أسماء حنون ورئيس قسم اللوازم/ أ. زهران سليمان و أ . سائد عودة/ منسق مجلس التشغيل في المحافظة مشاريع التطوير التي فازت بها المدرسة الصناعية نتيجة الجهود المشتركة بين جميع الأطراف واطلع الوفد على آخر المستجدات بهذا الخصوص .

من جهته رحّب مدير مدرسة قلقيلية الصناعية المهندس عاصم عسراوي بالوفد الضيف وقدّم شرحا موجزا عن آخر التطورات على الصعيدين المهني والاكاديمي ، حيث وضّح بأن إدارة المدرسة تولي الاهتمام البالغ للمشاريع التطويرة للوقوف على احتياجات سوق العمل من الكفاءات والمهن وتعمل على تقديم مشاريع للجهات المختصة وضمن مجلس التشغيل والجهات الممولة الشريكة  لتلبية هذه الاحتياجات ، حيث تجدر الإشارة الى أن مدرسة قلقيلية الصناعية قد فازت مؤخر بتنظيم دورتين مهنيتين غير تقليديتين تهدفان الى تشجيع التشغيل الذاتي وتقليل نسبة البطالة في السوق المحلي والوطني ودعم الإقتصاد الوطني .

بدورها اطّلعت مديرة التربية والتعليم أ. نائلة فحماوي عودة على آخر التطورات في مجال المشروع القائم والممول من قبل الإتحاد الأوروبي (EU) والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتنمية (GIZ)  حيث استلمت المدرسة مؤخرا معدات تدريبية وتجهيزات ساهمت في إحداث قفزة نوعية في مجال خدمة التعليم المهني والتقني في المحافظة ، كما أشادت بآلية العمل والتدريب المتّبعة وشددت على ضرورة تعزيز وتوحيد الجهود لدعم مسيرة التعليم المهني والتقني في المحافظة بما يلبي ويحقق نظرة الوزارة بهذا الخصوص لتشجيع الإقبال على التعليم المهني وتعزيز المنتج الوطني ، وبهذا الخصوص أفادت بأنه تم افتتاح شعب للصف العاشر المهني ضمن الخطط المرصودة لهذا الغرض .

مديرة مديرية العمل السيدة أسماء حنون أشادت بالتعاون ما بين الجهات المختلفة ذات العلاقة والتي ساهمت في إنجاح هذه المشاريع وشكرت إدارة المدرسة على هذا التطور الحاصل ، وأكدت على اهمية استجذاب المشاريع التطويرية التي من شانها التقليل من شبح البطالة وتعزيز العدالة الإجتماعية والنوع الاجتماعي في المحافظة حيث تعد محافظة قلقيلية من المحافظات المعزولة والتي تعاني من الحصار الخانق ، وأبدت استعدادها للمساهمة في تحقيق الهدف المنشود وتقديم كل الدعم المتاح .

بدوره اشار السيد سائد عودة مدير التشغيل ومنسق مجلس التشغيل في المحافظة الى أهمية هذه المشاريع في تقليل نسبة البطالة ودعم المشاريع الصغيرة في المحافظة ، وألمح الى وجود دعوة لتقديم مشاريع سيتم الإعلان عنها قريبا بهدف التقدّم لهذه المشاريع لخدمة المحافظة ومواطنيها .

وفي الختام قام الوفد الضيف بجولة للاطلاع على مرافق المدرسة ومشغل الأوتو ميكاترونكس حيث قدّم المهندس محمد عزمي أشقر شرحا حول آلية عمل الأنظمة التدريبية .