سلطان كراني: دولة الامارت رائدة ومرجع في ادرة السلامة والبيئة

سلطان كراني: دولة الامارت رائدة ومرجع في ادرة السلامة والبيئة
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز سلطان بن زايد محاضرة بعنوان " صناعة إنتاج النفط..تحديات السلامة والبيئة قدمها المستشار والمدرب الاماراتي الدولي سلطان كراني قائد فريق الصحة والسلامة والبيئة بشركة ادكو البترولية في ابوظبي بمقر المركز بالبطبن في ابوظبي .

شهد المحاضرة سعادة منصور سعيد عمهي المنصوري نائب سمو مدير عام المركز ، وسعادة عبد الله محمد جابر المحيربي المدير التنفيذي للخدمات المساندة بنادي تراث الامارات ، والسيد حمد صالح الحميري مدير ادارة البيئة والصحة والسامة بنادي تراث الامار ات ، وجمع من المهتمين والطلاب والاعلاميين .

وفي بداية المحاضرة اشاد سلطان كراني بجهود مركز سلطان بن زايد الثقافية  والعلمية ودوره في خدمة المجتمع وتنويره .

وشدد في محاضرته على ان دولة الامارات تعتير رائداة ومرجعا في مجال السلامة المهنية والبيئة ، كما انها جعلت ذلك اولوية في جميع مرافق الدولة ومشاريعها .

وقدم في البداية لمحة موجزة عن كيفية تكون النفط ، وقال انه يتكون من مواد عضوية بريّة أو بحريّة تحللت ودفنت داخل الأرض منذ أزمنة بعيدة.

مشيرة الى ان حركة الصفائح الأرضية اضافة الى إضمحلال مياه البحار ادى الى  تكون الخزانات النفطية.كما ان تراكم رسوبيات المواد العضوية والرواسب الصخرية والحرارة والضغط انتج مواد هيدروكربونية

وقال ان مراحل تكوّن النفط؟هي مرحلة التكوين ثم الحرارة والضغط ثم مرحلة الهجرة (الفرق في ضغط الصخور) المسارات الصخرية ثم مرحلة التجمع في المصيدة وصخور الخزان النفطي ثم صخر الغطاء ثم حجم التركيب الصخري واستدامته

واشار المحاضر الى ان السلامة المهنية تعني غياب الخطر أو الأذى.فيما تعني الصحة المهنية حالة الرفاهية الصحية.وتعتبر حماية البيئة المقياس الذي يستخدم لمنع الضرر على البيئة المحيطة.

وقال كراني ان علم السلامة والصحة المهنية هو علم يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة وخالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية، وذلك عبر تطبيق الإجراءات والقواعد والنظم في إطار تشريعي.

وتطرق الى خطورة إستخراج الذهب الأسود ، مشيرا الى انها تتصل بسلامة العاملين.وسلامة البيئة وسلامة المعدات والممتلكات وحماية الإنتاج.

وحول تحديات العمليات البترولية اكد سلطان كراني ان من ابرزها الكوارث سواء الطبيعية مثل الحرارة أو العواصف او الحرائق والإنفجارات والحروب وعمليات التخريب. والأوبئة والمخاطر الكيميائية والغازات السامة والأدخنة.وقال ان تحديات العمليات البترولية تتصل بمخاطر الآلات والمعدات.والحفارات والكهرباء.

وحول مخاطر طبيعة العمل قال المحاضر انها تتصل بالإهتزازات الناتجة من الحفر.والعمل على إرتفاعات كبير والعمل في الأماكن ذات التهوية والإضاءة المنخفضة.وسلامة المواصلات.

وذكر ان المخاطر النفسية تتصل بالعزلة عن الأسرة او معايشة  عن تجربة واقعية .

وتحدث المحاضر حول الإهتمام بالسلامة والبيئة مشيرا الى انها مهمة لاسباب قانونية وإقتصادية وإجتماعية ونفسية، موضحا الأسباب القانونية بان منظمة العمل الدولية تشترط وقاية العاملين من مخاطر المهنة والإرتقاء بالمستوى الصحي لهم ووالمستوى المهني.

واكد المستشار سلطان كراني في هذا الصدد ان التشريعات الاتحادية والمحلية في دولة الامارات العربية المتحدة تنص على إعتماد تدابير واحتياطات فعّالة ومناسبة بالاستناد إلى المعلومات العلمية وأفضل الوسائل المتاحة كلما كان ذلك ممكناً للمحافظة على صحة وسلامة العاملين.

كما تؤكد الهيئة الإتحادية للموارد البشرية الحكومية على ضرورة  اتخاذ التدابير اللازمة والإجراءات الوقائية لتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لموظفيها ومتعامليها على السواء، وفق أعلى مستويات الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.

وتناول المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والشركات. مشيرا الى انها تاتي لأسباب إقتصاديةوإجتماعية ونفسية، مؤكدا ان من أهم ركائز إدارة السلامة والبيئة هي سمعة المؤسسة.وكلما كان هناك توتر أقل وتحفيز أكثر تم الحصول على  أداء أعلى، كما ان الدعم المجتمعي المحلي والإقليمي يؤدي إلى الإستمرارية في التنافس.واوضح ان نظام إدارة السلامة المهنية يهدف الى تقليل الإصابات وحماية البيئة.مشددا على ان عناصر نظام إدارة السلامة: هي إلتزام الإدارة العليا تحت ظل سياسة المؤسسة.وتحديد المخاطر وتقييمها.والسيطرة على المخاطر.وفحص مواقع العمل.وكفاءة العاملين وتدريبهم.وكشف الحوادث والتحقيق فيها.كما شدد على اهمية وضع خطط للطواريء، وتقييم النظام وتطويره.

وشدد المحاضر على اهمية توفير وسائل السلامة في بيئة العمل.واوضح الفوائد الكميّة والنوعيّة لنظام إدارة السلامة.مشددا على اهمية ثقافة السلامة والعوامل التي تساعد عليها مشيرا الى انها عوامل فردية، وعوامل تتعلق بطبيعة العمل .

واختتم كراني بالتاكيد على ان العمليات البترولية تشكل خطرا على العاملين والبيئة.وان طبيعة الهيدروكربونات تحتم على المؤسسات إتخاذ تدابير لضمان إستمرارية الإنتاج.موضحا بان نظام إدارة السلامة وحماية البيئة يعود بالنفع على دخل المؤسسة.كما ان ثقافة السلامة لدى الموظفين تعتبر قيمة مستدامة.وان تعدد المخاطريتم حلها في إدارة التحكم بها في إطار تشريعي.

عقب ذلك ادار رئيس شعبة الترجمة بالمركز عبد الرحمن ايت علا حوارا بين المحاضر سلطان كرّاني والجمهور حول محاول المحاضرة تركز على اهمية السلامة واهمية ان تكون اولوية لكل الشركات مشيدا بمستوى ذلك في شركات الامارات النفطية .

عقب ذلك كرم سعادة منصور سعيد عمهي المنصوري المحاضر وقدم له دعا وشهادة تكريمية .