السيسي يرفض تأجيل زيادة سعر الوقود..ويتوعد المعتدين على الأراضي

السيسي يرفض تأجيل زيادة سعر الوقود..ويتوعد المعتدين على الأراضي
رام الله - دنيا الوطن
بحسم لافت أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن رفضه لمقترح بإرجاء زيادة أسعار الوقود والطاقة إلى حين رفع الحد الادني للأجور. ورد الرئيس بانفعال واضح على صاحب المقترح النائب عن محافظة دمياط وعضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالبرلمان، أبو المعاطي مصطفى.

 خلال مراسم افتتاح عدد من المشروعات بالمحافظة، بعد أن خاطب النائب الرئيس بالقول: "أصحاب الدخول البسيطة مش هيقدروا يستحملوا.. وأرجو إرجاء زيادة أسعار الوقود والطاقة لحد ما نرفع الحد الأدنى للرواتب 3 آلاف جنيه عشان نقدر نستوعب الزيادة في الأسعار". وسرعان ما رد الرئيس النائب: "إنت مين؟"، فرد البرلماني: "أنا عضو مجلس النواب".

 فعلق السيسي: "نواب إيه؟ إنت دارس اللي انت بتقوله ده.. إيه ده؟ .. انتوا دارسين الكلام ده". واستكمل الرئيس حديثه: "الدولة مش بتقوم بالعواطف والكلام اللى مش مدروس.. أنا مسؤول قدامكم أنها تبقى دولة ذات شأن وقيمة.. مش كلام زي نأجل وبلاش دلوقتي ومعلش.. من فضلكم اللى يتصدى للموضوع يبقى دارسه دراسة كاملة". ويترقب الشارع المصري بحذر قرار حكومي بزيادة ثالثة في أسعار الوقود ضمن خطة الحكومة للتخلص نهائيا من دعم المنتجات البترولية.

 وقدرت وزارة المالية قيمة الدعم في الموازنة الجديدة بنحو 110 مليار جنيه، في الوقت الذي أبدى فيه صندوق النقد الدولي مطلع الأسبوع الجاري دعمه لتحريك أسعار الوقود، لكنه أكد على أن توقيت القرار يعود إلي الحكومة المصرية. وخلال جولته بمحافظة دمياط، وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي حجر الأساس لمشروع مدينة الأثاث، التي تقول وزارة التجارة والصناعة إنها ستوفر أكثر من 32 ألف فرصة عمل، ويُنتظر أن تساهم في زيادة الصادارت المصرية بنحو 2.1 مليار جنيه. وأوضح وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل إن الوزارة طرحت أراض صناعية بإجمالي 11 مليون م 2 خلال عام 2016، وطرحت 15 مليون م2 جديدة خلال عام 2017 ، بالمقارنة بـ 5.9 مليون م2 علي مدار السنوات التسع الماضية.

 فضلًا عن افتتاح 1247 مصنعا، ومنح 5 آلاف موافقة صناعية ما بين إقامة مشروعات جديدة أو توسعات في مشروعات قائمة خلال عام 2016. و قال قابيل، إن الوزارة قدمت قانون يسمح بترخيص 80% من الصناعات بالإخطار، بغرض تخفيض المدة الزمنية لاستخراج الرخصة الصناعية لأقل من شهر، مع البدء في إجراءات الميكنة الشاملة لكافة خدمات هيئة التنمية الصناعية والانتهاء من وضع خريطة للاستثمار الصناعي لكافة محافظات الصعيد.

 ومن جهته أوضح الرئيس أن الدولة ستتحمل كافة تكاليف نقل المعدات والماكينات والصناع من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي لصناعة الجلود بتكلفة من 60 إلى 70 مليون جنيه، بشرط الانتهاء من عملية النقل في أغسطس المقبل. وتحدث السيسي عن قرار التعويم، قائلاً: "كنا على علم بتأثيره الصعب على كل المصريين، ولكن كنا نعلم أيضا أنه سيعطي فرصة حقيقية لمصر أن تصدر صناعة وزراعة بشكل كبير وتقلل الاستيراد بشكل أكبر، ومن أجل ذلك تحملنا ونتحمل كل الأعباء الناتجة عن هذا القرار" وعاود الرئيس الحديث مجددا عن ملف التعدي على الأراضى، قائلا: "مفيش حد فوق القانون وفوق الحق.

ومايبقاش حد عنده مروءة يمد أيده على أرض بلده.. إللى بياخد أرض الوطن لص ومغتصب وحرامي أيا ما كان هو مين لأنه بياخد أموال الغلابة مستغلا نفوذه.. والله ما هسيب حق أى حد وإللى عايز يتحدانى يبقى بيتحدي حق من حقوق الله في الأرض.. بينى وبينك حق ربنا وحق الناس".

التعليقات