مخاوف أمريكية من امتلاك كوريا الشمالية صاروخاً يدمر الولايات المتحدة

مخاوف أمريكية من امتلاك كوريا الشمالية صاروخاً يدمر الولايات المتحدة
تجربة صاورخية لكوريا الشمالية
رام الله - دنيا الوطن
خلال جلسة لمجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي، أكد مدير وكالة المخابرات العسكرية، الجنرال فينسنت ستيوارت، أن كوريا الشمالية حصلت على صاروخ قادر على حمل سلاح نوي يمكنه ضرب الولايات المتحدة الأمريكية.

وتصريحات ستيوارت أحدث الدلائل على تصاعد القلق الأمريكي بشأن تطور برامج بيونغيانغ للصواريخ والأسلحة النووية، والتي تقول كوريا الشمالية إنها تحتاجها للدفاع عن نفسها، بحسب ما جاء على موقع سكاي نيوز.

وألح مشرعون أميركيون على ستيوارت ومدير المخابرات الوطنية دان كوتس لتقدير المدة التي تفصل كوريا الشمالية عن امتلاك صاروخ باليستي عابر للقارات قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة.

ورفض المسؤولون مراراً تقدير مدة محددة قائلين: إن ذلك سيكشف عن مدى دراية واشنطن بقدرات كوريا الشمالية، لكن ستيوارت حذر من أن الخطر يتنامى.

وقال ستيوارت في شهادة "إذا تُرك النظام في مساره الحالي فسينجح في آخر الأمر في نشر صاروخ يحمل سلاحاً نووياً قادراً على تهديد الأراضي الأميركية".

وأضاف "في حين أن من المستحيل تقريباً توقع متى سيحصل على هذه القدرة، فإن النظام الكوري الشمالي ماض على طريق ستكون فيه حيازة هذه القدرة حتمية".

ويعقد مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اجتماعاً مغلقاً لبحث تجربة أجرتها بيونغيانغ يوم الأحد لصاروخ بوكغوكسونغ-2 الذي يعمل بالوقود الصلب فيما يمثل تحدياً لقرارات وعقوبات مجلس الأمن.

وفي سياق متصل، دعت الصين للحوار مع كوريا الشمالية وللتنفيذ الكامل لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغيانغ بشأن تجاربها النووية وتجارب الصواريخ الباليستية لكنها تفادت الإجابة المباشرة على أسئلة بشأن محادثات بين بكين وواشنطن تتعلق بعقوبات جديدة محتملة.

فيديو أرشيفي لتجربة صاروخية لكوريا الشمالية

 

التعليقات