بعد شهر من الآن.. ترامب يطلق مبادرة سلام جديدة

بعد شهر من الآن.. ترامب يطلق مبادرة سلام جديدة
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة الحياة اللندنية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبلغ الرئيس محمود عباس خلال لقائهما في بيت لحم في الضفة الغربية أمس، أنه سيعلن مبادرة للسلام في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة، نقلاًعن مسؤول رفيع، أن ترامب ما زال يدرس مع فريقه عناصر المبادرة السياسية التي من المتوقع أن يعلنها في غضون شهر، مضيفاً أن المبادرة ترتكز على إطلاق عملية سياسية لفترة زمنية محدودة يتم خلالها التفاوض على قضايا الوضع النهائي منفصلة.

وأضافت: "يريد ترامب تحقيق صفقات منفصلة في كل واحدة من قضايا الوضع النهائي، وصولاً إلى الصفقة الكبرى المتمثّلة في اتفاق نهائي للسلام".

من جانبه، قال المستشار الاقتصادي للرئيس الفلسطيني محمد مصطفى، الذي شارك في لقاء بيت لحم: إن الجانب الفلسطيني طالب بتغييرات اقتصادية جوهرية غير التسهيلات الشكلية التي حملها ترامب معه من إسرائيل، مضيفاً: "طالبنا بإتاحة المجال أمام الفلسطينيين للعمل في المنطقة ج التي تشكل 60 في المئة من مساحة الضفة".

وأوضح مصطفى، أن المطلب الثاني يتعلق بتطوير اتفاق باريس الاقتصادي على نحو يجعل الفلسطينيين يحصلون على كامل حقوقهم في التحويلات الجمركية.

وخلافاً للتسريبات الإعلامية؛ فإن ترامب لم يتطرق إلى طلبيْن إسرائيلييْن بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما أنه لم يتحدث عن حق الفلسطينيين في تقرير المصير، ولم يذكر أبداً في جميع تصريحاته الدولة الفلسطينية.

التعليقات