استمرار أزمة نقص الأدوية..الصحة بغزة تحذر من انهيار القطاع الصحي

استمرار أزمة نقص الأدوية..الصحة بغزة تحذر من انهيار القطاع الصحي
نقص الأدوية "أرشيفية"
رام الله - دنيا الوطن
نتيجة لاستمرار أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بمستودعات وزارة الصحة، واستمرار أزمة الكهرباء، فقد حذّرت الوزارة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، من توقف خدماتها جرّاء نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بمستودعاتها.

وقال مدير عام قطاع الصيدلة منير البرش، خلال مؤتمر صحفي: "النزف الخطير في قوائم أرصدة الأدوية والمستهلكات الطبية، أخذ منذ مطلع العام، مؤشرات تصاعدية"، مُضيفاً أنّ نقص الأدوية واستمرار أزمة الكهرباء، يشكّلان تهديداً خطيراً على مجمل الخدمات الصحية المقدّمة"، بحسب ما جاء على موقع بوابة الهدف.

وأضاف: "مع قرار وقف توريد الأدوية والمستلزمات الطبية، من وزراة الصحة برام الله، وصلت نسبة العجز في الأدوية حتّى نهاية شهر إبريل/ نيسان الماضي، حوالي 35%، فيما بلغت نسبة العجز في المستلزمات الطبية حوالي 40%"، مُعلناً "عن نفاد 170 صنفاً من الأدوية و270 صنفاً من المستلزمات الطبية".

وأوضح البرش، أن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية يشكّل خطورة بالغة على مرضى السرطان، وعمليات التخدير، والعناية المركزة، وغسيل الكلى، والرعاية الصحية الأولية، مشيراً إلى أن تفاقم الأزمة يهدد من قدرة الوزارة على تلبية الاحتياجات الصحية لما يزيد عن 2 مليون مواطن بغزة.

كما وأشار إلى أن وزارة الصحة (في الضفة الغربية) قطعت تواصلها مع وزارة الصحة بغزة منذ نحو شهرين، مُطالباً حكومة الوفاق الوطني بإنهاء "كافة أزمات القطاع الصحي بغزة، وفي مقدّمتها أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية".

التعليقات