الثقافة في طوباس تعقد لقاء ًبعنوان إبداعات شبابية في طمون

رام الله - دنيا الوطن
نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، بالتعاون مع مكتبة بلدية طمون نشاطا ً ثقافيا ً بعنوان ( إبداعات شبابية )، بمشاركة مجموعة من الكاتبات الشابات،وحضور مدير الثقافة عبد السلام عابد، والمشرفتين على الإعداد والتنسيق نهى احمد من مكتب الثقافة، وسلام بشارات أمينة المكتبة ، وجمع من المدعوين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وقدمت مجموعة من الكاتبات خواطر ورسائل أدبية تناولت موضوع معاناة أسرى الحرية في سجون الاحتلال، الذين أعلنوا إضرابا ً مفتوحا ً عن الطعام؛ للمطالبة بحقوقهم التي نصت عليها القوانين والشرائع الدولية والإنسانية، وفي مقدمتها الحرية والكرامة .

بيان مصطفى كتبت رسالة تحت عنوان( إلى والدي )قالت فيها: (أبي، أناديك من بعيد،وأنت محاصر،وسط العتمة والقيد، لكني أعرف أنك تسمعني، وتراني بقلبك،كما أراك في شمس الصباح، ومطر الشتاء،في دموع أمي، و حسرات جدتي ) . وفي خاطرتها كتبت إسراء بشارات (أنتم يا أسرانا الأعزاء روضتم الجوع، لتصبحوا أسياد هذا الزمان).  

وخاطبت صابرين برهان الأسير بقولها: (كبرنا يا أبي، وكبرت الحرية فينا، وأنت لا زلت هناك،وماذا عن أحبائنا الأسرى، ألا يزالون كما هم؟ ألا يزالون بنفس الوجوه أم تغيروا؟ أعتقد أنهم تغيروا بعدد خصال شعرك الذي عصف به الشيب ..).

    وكتبت إسراء تيسير( رسالة من سجين إلى شعبي في الخارج ) تقول فيها : (أنا الآن أخط لكم كلمات، رغم أنني لا أقوى على رفع القلم، بعكس الجاذبية، فذلك يحتاج للطاقة، وأنا قد وهبتها لأمعائي الخاوية؛ كي تمنحني الكرامة بدلا ً منها) .وقدمت أنسام بني عوده خاطرة بعنوان ( وردة أرجوان) بدأتها بقولها : (من بين الدمار، رأيت وردة أرجوان، تنبت في الظلام والحرمان والحصار، والشمس لا تصل إلى نبتة الأرجوان، فمدت ذراعيها طالبة بعض الدفء والحنان ) . وقدمت سجود جمال خاطرة أدبية تحمل مشاعر إنسانية عن الوطن .

وأوضح عبد السلام عابد مدير الثقافة أن تنفيذ هذا النشاط يأتي في إطار خطة مكتب وزارة الثقافة للعام الجاري؛ بهدف تشجيع الإنتاج والإبداع الأدبي، وتطوير مهارات وقدرات الكتاب الشبان، وتمكينهم من عرض كتاباتهم الأدبية التي جاءت معبرة عن أحاسيسهم تجاه القضايا الوطنية، ولا سيما معاناة أسرى الحرية في سجون الاحتلال .