مطلع الشهر المقبل.. إسرائيل تصادق على مخططات استيطانية جديدة

مطلع الشهر المقبل.. إسرائيل تصادق على مخططات استيطانية جديدة
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (هآرتس) العبرية، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، إن "مجلس التخطيط الأعلى" التابع لـ "الإدارة المدنية" سيجتمع في السابع من حزيران/ يونيو المقبل للمصادقة على مخططات بناء جديدة في المستوطنات.

وكانت تقارير سابقة تحدثت عن تأجيل المصادقة على مخططات بناء استيطانية إلى ما بعد زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للمنطقة.

ونقلت صحيفة (هآرتس) العبرية، عن المسؤول نفسه قوله: إن المجلس الوزاري المصغر (السياسي الأمني) قد صادق على تشكيل لجنة تعمل في السنوات الثلاث المقبلة على تسوية البؤر الاستيطانية والمباني غير المرخصة في المستوطنات.

وفيما يتعلق بما زعم أنه "تسهيلات" للفلسطينيين، قبل وصول الرئيس الأميركي إلى البلاد، فهي تتصل بمبانٍ غير مرخصة ولا يمكن هدمها، مضيفاً أن صلاحية التخطيط ستبقى في كل الحالات بيد إسرائيل، وهي التي تقرر لأي هدف سيتم استخدام الأرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن جلسة المجلس الوزاري المصغر قد عقدت بشكل استثنائي في منشأة أمنية في القدس، واستمرت نحو 5 ساعات.

وتقرر خلال الجلسة المصادقة على تسهيلات في الحواجز العسكرية بين الضفة الغربية والخط الأخضر، توسيع الحاجز قرب طولكرم، وتوسيع العمل في معبر اللنبي مع الأردن طوال ساعات اليوم وكل أيام الأسبوع، وتوسيع المنطقة الصناعية في ترقومية في داخل المنطقة "ج"، ومنح تراخيص لشقق سكنية قريبة من المدن الفلسطينية في المنطقة "ج".

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه تم التصويت مرتين، وصوت كل الوزراء على التسهيلات على المعابر، في حين عارض نفتالي بينيت وأييليت شاكيد باقي التسهيلات.

التعليقات