الملتقى الإقليمي الأول حول "ثقافة الحوكمة بالعالم العربي"

الملتقى الإقليمي الأول حول "ثقافة الحوكمة بالعالم العربي"
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
اختتم الملتقى الاقليمي الاول حول ثقافة الحوكمة وحوكمة الثقافة في العالم العربي والاسلامي، والذي أنعقد في تونس أيام 19 و20 و21 ماي الجاري بعنوان "أي رؤية استراتيجية مشتركة "، والذي كان من تنظيم كل من المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة- أيسيكو، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة الشؤون الثقافة بتبادل الخبرات والتجارب والتشاور بغرض تحديد ملامح خطة استراتيجية في هذا الشأن.

وحظي بمشاركة العديد من الوفود العربية مثال ( تونس، فلسطين، السعودية، العراق ،اليمن، مصر، ليبيا، الجزائر ) والتي بمشاركتها وضعت حجر الاساس لقيام تعاون وتشارك على المستوى العربي والاسلامي للارتقاء بمستوى الفعل الثقافي في مجال الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد آخذاً بعين الاعتبار خصوصيته وخصوصية كل الدول المشاركة اعتماداً على المرجعيات العربية والاسلامية والثقافية وفي مقدمتها
استراتيجية ثقافية للعالم الاسلامي والاعلان الاسلامي حول تنوع الثقافي والاعلان الاسلامي حول الحقوق الثقافية وخطة العمل للنهوض بالوساطة الثقافية في العالم الاسلامي .

وبعد نقاشات مستفيضة أتت على الجوانب التشريعية والخصوصيات الثقافية ومعايير الحوكمة خلال 7 جلسات علمية و4 ورشات متخصصة في آليات تنفيذ برامج الحوكمة والتي تناولت تشخيص واعداد خطط عمل والتنفيذ والتقييم .

وانبثق عن هذا الملتقى جملة من التوصيات اتفق المشاركون بالإجماع عليها: 

اولاً: توقف المشاركون في الملتقى على ما يعانيه الاسرى الفلسطينيون وهم يشرفون على اليوم السادس والثلاثون من اضراب الجوع الوحشي في السجون الاسرائيلية وهو يعربون عن دعمهم المطلق عن مطالبهم العادلة والمنسجمة مع
القوانين الدولية ويدعون المجتمع الدولي الى القيام بواجبهم الانساني لرفع الظلم عنهم وتطبيق القانون الدولي باعتبارهم اسرى حرب.

ثانياً :ارساء شراكة فاعلة ودائمة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي قصد دعم ومعاضدة المجهود العربي المشترك من اجل ارساء مبادئ الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاع الثقافي.

ثالثاً:دعوة الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لتبني التوصيات الصادرة عن الملتقى كدعوتها لأفراد حوكمة الشأن الثقافي بمحور مستقل في برامجها المستقبلية مع حث باقي الدول المنظمة اليها على تكليف من يمثلها لتفعيل توصيات المنبثقة عن الملتقى.

رابعاً: تكوين فريق عمل يضم ممثلين عن جهات المبادرة وعن كل الهيئات المكلفة بالحوكمة بمكافحة الفساد مع بقاء الفريق المشار اليه مفتوحا لإنظمام باقي الدول العربية التي تعذر عليها تكليف من يمثلها للحضور على ان فريق العمل المدعو الى التنسيق المستمر والاجتماع دوريا وبالتناوب لمتابعة تنفيذ التوصيات.

خامساً: دعوة وزارات الثقافة بكافة الدول العربية والاسلامية والاقليمية والمنظمات الدول المعنية بالشأن الثقافي لدعم فريق العمل والتفاعل معه خاصة من خلال مده بما توفر لديهم من مؤسسات وخبرات وموارد في هذا الغرض.

يُشار الى أن النتشة قد مثل دولة فلسطين بورقة عمل بعنوان حوكمة الثقافة المناهضة للفساد في فلسطين كما سلط الضوء على ما يعانيه الاسرى الفلسطينيون في اضرابهم عن الطعام كجزء من توصيات هذا الملتقى.