"القدس المفتوحة" تشارك بسلسلة ورش عمل واجتماعات ضمن مشروع أراسموس

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جامعة القدس المفتوحة اليوم الاثنين الموافق 22-5-2017م، مشاركتها في سلسلة ورش عمل واجتماعات ضمن مشروع أراسموس الممول من الاتحاد الأوروبي، عقدت في جامعة الشرق الأوسط التقنية في العاصمة التركية أنقرة، وجامعة لاكويلا الإيطالية، وجامعة ألميريا الاسبانية.

فقد اختتمت الجامعة اليوم مشاركتها في الأسبوع الأكاديمي لجامعة الشرق الأوسط التقنية في العاصمة التركية أنقرة ضمن مشروع تبادل الطلبة الممول برنامج اراسموس التابع للاتحاد الأوروبي. وحضر الورشة (65) جامعة شريكة من (20) دولة شملت فلسطين ولبنان وتونس والمغرب ودول أمريكا الجنوبية وشرق آسيا وأوروبا الغربية. وهدفت الورشة إلى تبادل الخبرات وتقييم تجارب التبادل الأكاديمي وسبل مواجهة التحديات.

ومثل جامعة القدس المفتوحة في هذه الورشة منسق المشروع د. م. يوسف صباح مدير دائرة الجودة، حيث قدم عرضاَ حول الظروف والمعيقات التي يواجهها طلبة فلسطين جراء منع الاحتلال الطلبة والأساتذة من السفر للخارج، كما يمنع الطلبة من دول صديقة وشقيقة من زيارة فلسطين ما يعيق عملية التبادل الطلابي.

وطالب الاتحاد الأوروبي بالتدخل لضمان الحاصلين على المنح وتمكينهم من المشاركة في هذا البرنامج. كما طالب بزيادة عدد المنح المقدمة للجامعة وتمديد فترة المنحة إلى فصلين دراسيين.

ونقل د. م. صباح تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو لرئيس جامعة الشرق الأوسط التقنية أ. د. مصطفى كوك ودعوته لزيارة فلسطين وجامعة القدس المفتوحة بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجامعتين في المجالات الأكاديمية والبحثية.

من جهة ثانية، شاركت الجامعة في ورشة عمل تدريبية بعنوان " إدارة البحوث الإدارية والاقتصادية" عقدت في جامعة لاكويلا الإيطالية ضمن مشروع تطوير مراكز البحوث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية الممول من الاتحاد الأوروبي (اراسموس).

ومثل الجامعة في الورشة منسق المشروع د. م. يوسف صباح مدير دائرة الجودة، ومساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. عبد الهادي صباح، وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الإدارية والاقتصادية بواقع (9) مشاركين من جامعة القدس المفتوحة.

وقدم د. م. يوسف صباح مداخلة دعا فيها رئيس جامعة لاكويلا أ. د. ياولا انفيراردلي باسم رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو لزيارة فلسطين والجامعة بهدف تعزيز التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية.

وناقشت الورشة عدة مواضيع ركزت على المراكز البحثية والانتقال من الفكرة إلى خطة العمل، ومواضيع في ريادة الأعمال والحاضنات ومسرعات الأعمال.

في السياق ذاته، شاركت جامعة القدس المفتوحة في ورشة عمل حول "إجراء الدراسات الاستقصائية وتحليل البيانات الضخمة"، والتي عقت في جامعة ألميريا الاسبانية، ضمن مشروع تطوير مراكز البحوث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية الممول من الاتحاد الأوروبي "اراسموس".

ومثل الجامعة في هذه الورشة د.م. يوسف صباح مدير دائرة الجودة، وعميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية د. يوسف أبو فارة، ورئيس وحدة الأبحاث في مركو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، د. بسام الترك، وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الإدارية والاقتصادية، بواقع (10) مشاركين من جامعة القدس المفتوحة.

وركزت الورشة على طرق البحث الاستقصائي والمسوحات وطرق جمع البيانات الضخمة ومعالجتها وتحليلها.

وحضر عميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية د. يوسف أبو فارة، وعضو هيئة التدريس في الكلية في فرع رام الله والبيرة د. عبد الرحمن أحمد في الاجتماع الإداري السابع لطاقم المشروع. وقدم د. أحمد عرضاً حول إنجازات الجامعة في المشروع، نيابة عن منسق المشروع د. يوسف صباح.

وتطرق الاجتماع إلى السبل القانونية التي يمكن من خلالها إعادة هيكلة موازنة المشروع لتعكس آخر المستجدات. وفي نهاية المشروع تم الاتفاق على الأجندة التدريبية والموضوعات التي ستعطيها الورشة التدريبية الأخيرة والتي ستعقد في جامعة هذرفيلد البريطانية في وقت لاحق