5 نصائح لمساعدة طفلك للتعود على الصوم

5 نصائح لمساعدة طفلك للتعود على الصوم
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
بمجرد أن يُكمل الطفل 5 سنوات، يبدأ والديه فى محاولة  تدريبه على الصيام فى شهر رمضان، وفى بعض الأحيان يتبع الآباء وسائل خاطئة مع أبنائهم لتدريبهم على الصيام، مما يكون لذلك نتائج سلبية على الطفل، فلا يرغب فى الصيام ويتناول الطعام وسط النهار، فالمرة الأولى للطفل فى الصيام هى الأصعب، لذا تحتاج من الآباء أن يتفهموا الطرق الصحيحة لاحتواء الطفل وتدريبه على الصيام بشكل تربوى سليم.

وهناك 5 نصائح على الآباء اتباعها فى حالة تدريب أطفالهم على الصيام لأول مرة، وذلك وفقاً لنصائح الدكتور أسامة راشد الخبير التربوى فى تصريحه لـصحيفة "اليوم السابع"، وهى:

1-قيام الأم بتقسيم أول أسبوع صيام لطفلها على فترات، فمثلاً فى اليوم الأول يصوم الطفل من الفجر وحتى الظهر فقط، ثم فى اليوم التالى يصوم حتى العصر، وفى اليوم الثالث يصوم حتى المغرب، وهكذا حتى يعتاد الطفل على صيام اليوم بأكمله.

2-عدم إجبار الطفل على الصيام، ولكن على الآباء احتواء الطفل وشرح فضل الصيام وفوائده للجسم، وتشجيعه على أن يشاركهم الصيام طيلة النهار.

3-التخلص من أى أكلات قد يلاقيها الطفل أمامه، حتى لا يفقد السيطرة على ذاته ويتناول الطعام أثناء الصيام.

4-قيما الأم بالثناء المستمر على الطفل طوال فترة الصيام، ومدحه لقوته وقوة تحمله للصيام، فهذا سيشجعه على الإستمرار.

5-إذا كان الطفل له أشقاء أصغر منه، فمن الأفضل ألا يراهم حين تقوم الأم بإطعامهم حتى لا يفقد سيطرته على ذاته ويتناول الطعام.

التعليقات