الأخبار
2017/5/29

مدرسة الشروق وبرامج تأهيل المكفوفين في بيت جالا

مدرسة الشروق وبرامج تأهيل المكفوفين في بيت جالا
تاريخ النشر : 2017-05-19
رام الله - دنيا الوطن
تستقبل مدرسة الشروق للمكفوفين في مدينة بيت جالا الطلاب والطالبات المكفوفين وضعيفي البصر، وتتكرّس من أجل تحسين ظروف حياتهم وتطوير معارفهم في المجالات الثقافية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية.

تقدم مدرسة الشروق للمكفوفين في مدينة بيت جالا خدمات أكاديمية للطلاب وللطالبات المكفوفين وضعيفي البصر الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وإثني عشر عاما بهدف تنمية مهارات طلابها ورفع مستواهم التعليمي. 

تقول رُبى أبو ردينة  مديرة مدرسة الشروق للمكفوفين 
يوجد لدى مدرسة الشروق للمكفوفين طاقِم أكاديمي مؤهل لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع المحلي وإعدادهم لإكمال دراستهم. وتعتمد المدرسة في برامج التأهيل على إكساب هؤلاء الطلاب المهارات الأساسية اللازمة لتعويضهم عن فقدان حاسة البصر وزيادة تركيزهم الحسي تجاه الأجسام الأخرى.

فيما تقول شرين صُبح معلمة الروضة في مدرسة الشروق للمكفوفين "يُستَخدَم في المدرسة نظام تعليم برايل، وهو برنامج خاص بتعليم القراءة والكتابة للمكفوفين. ويوجد في المدرسة وحدة متخصّصة لإنتاج هذه الكتب حيث تُطبَع النصوص باللغتين الإنجليزية والعربية عن طريق ماكينة طباعة خاصة تُنتِج كُتبا يستطيع الدارسون الإفادة منها سواء بالقراءة أو الكتابة وتطوير مهاراتهم في مختلِف المجالات".