السويد تشهد نشاطات إحياءً لذكرى النكبة ونصرة للأسرى

السويد تشهد نشاطات إحياءً لذكرى النكبة ونصرة للأسرى
رام الله - دنيا الوطن
شهدت السويد نشاطات مهمه في إحياء يوم النكبة الفلسطيني في عامه 69، فقد شهد البرلمان السويدي في استكهولم العاصمة  في يوم الاربعاء في ال 17 من أيار ندوة نظمها أسطول الحرية في السويد عن حصار غزة وعن الاحتلال الاسرائيلي وعن أوضاع الاسرى وعن النكبه واثارها.

ميز هذه الندوة الحضور النسائي للمشاركين في قارب الاسطول عام 2016 لفك الحصار عن غزة ومن بينهم  الايرلنديه ماريد ميغوير الحاصلة على جائزة نوبل للسلام والامريكية أن رايت الدبلوماسية السابقة والماليزية الدكتورة فوزية. :كما القى رئيس حزب اليسار في السويد يوناس خوشتد وعضوة البرلمان الاوربي إيف لينا يانسون عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي كلمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وطالبوا بفك الحصار عن غزة .

أما في مدينة ابسالا وفي يوم الخميس في 18 من ايار فقد نظم سفينة غزة في أبسالا وجمعية الشعب الفلسطيني وجمعية حق العودة بالاشتراك مع الكنيسة التبشيرية  أمسية نوعية وفريدة في محتواها وتنوعها وباللغة الانكليزية. فقد رحب بنا السياسي السابق ومسؤول الكنيسه التبشيرية بيرنت يونسن.

ثم تناولت ديمه صرصور عريفة الامسية برنامج الامسية وقدم بعدها سامر وعلاء وهبه أغنية "موطني".

 وبعدها رحبت ديمه بالضيوف وخاصة النساء المشاركين باسطول الحرية- 13 مشاركة- وقدم علم فلسطين هدية لكل مشاركة.

اميل صرصور منسق اسطول الحرية في ابسالا قدم عرضا موجزاً عن موجات اللجوء الفلسطيني إلى سوريا وعن أحوال معيشة و تعداد وأعداد المخيمات في سوريا.

كما وتحدث عن هجرة جده وجدته ووالدية من صفد 1948 الى لبنان ثم الى سوريا وعن حلمهم اليومي في العودة إلى فلسطين ولكنهم ماتوا ودفنوا في مخيم اليرموك.

 كما تحدث عن حلمه اليومي والذي سيورثه لأولاده وعن أمله أن يجتمع مع الحاضرين في هذه الامسيه في فطور صباحي من زيتون وزيت وزعتر بصفد, املا ان يكون هذا اليوم قريبا.

فايق صالح رئيس جمعية الشعب الفلسطيني فقد تحدث عن هجرة والدية من قرية الشجرة إلى لبنان, كما وتحدث عن أحوال وأعداد وتعداد الفلسطينين في لبنان.

 وقد قارن بين أحوال الفلسطينين قبل وبعد دخول الثورة الفلسطينية الى لبنان.

كما وتحدث عن مجزرة مخيم تل الزعتر والذي تمت إزالته بالحرب الاهلية عام 1976, كما وتحدث عن مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982. وقد أحضر فايق خارطه كبيرة عن فلسطين من عام 1932 أهداها برفسور سويدي إلى ابنته.

الدكتور عايد احمد رئيس جمعية ائتلاف حق العودة تحدث عن مخيمات الضفة والعراق والفلسطينين في أرض 1948. وقد تحدث بشكل مسهب عن إشكال إضهاد الاحتلال البشع ومن بينها جدار الفصل العنصري وتحدث عن أوضاع الاسرى المضربين في سجون الاحتلال.

 كما وتحدث عن حق العوده لكل الفلسطينين والتعويض عما لحق منهم من اضرار.

سامي ابو سلطان الناشط من غزة قدم عرضا موجزا عن تعداد وأعداد المخيمات في غزة. كما عرض مجموعة من الاحصائيات من بينها مشكلة المياة و الكثافة السكانية. وتحدث عن اضرار الحرب الاسرائيلية على غزة. كما و تحدث سامي عن ابنته الرائعة وعمرها 12 والتي رافقته الى منصة الندوة وقال إنها قد شهت ثلاث حروب على غزة قبل أن تأتي الى السويد.

الدكتور أكرم العجلة والباحث في جامعة أبسالا فقد قدم بحثه الجديد عن " سرقة اسرائيل للتراث الفلسطيني" وقانون املاك الغائبين. ومن الطريف أن الوقت المخصص له قد انتهى ولكن الحضور طلب منه بإلحاح إستكمال حديثة لكون الدكتور اكرم قدم بحثا علميا شيقا جديدا وفريدا عن سرقة اسرائيل للمكان في فلسطين 1948 كمقدمة لسرقة فلسطين بالزمان.

المغني ماريتن عزف على البيانو و قدم أغنية " فلسطين في قلبي", وقدمت إيما وهلين من إسطول الحرية أغنية عن الحرية والابحار إلى غزة.

وقد تخلل هذه الامسية كلمات سياسية من الاحزاب السياسية عبروا فيها عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ومن بينهم بيتر غوستافسون رئيس الحزب الاشتراكي في المدينة, ايمّا فالروب عضوة البرلمان السويدي عن حزب اليسار, إيفا أدلر عضو المجلس البلدي عن حزب البيئة وستيفان حنا عضور الهيئة الادارية للبلدية عن حزب الوسط.



التعليقات