الأخبار
2017/5/29

بمسيرات داعمة للأسرى.. عشرات الإصابات "بينها خطيرة" بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

بمسيرات داعمة للأسرى.. عشرات الإصابات "بينها خطيرة" بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

تواجد مجموعة من الشبان الفلسطينيين على الحدود

تاريخ النشر : 2017-05-19
رام الله - دنيا الوطن
أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، خلال المواجهات التي اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في العديد من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

"دنيا الوطن أجملت الاحداث وخرجت بالتقرير التالي:

نابلس
أصيب 50 مواطناً خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل بيت دجن شرق نابلس، بعدما أطلقت قوات الاحتلال عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان من بين المصابين الصحفية أمون الشيخ وطاقم التصوير المرافق لها، والصحفي جودة أبو نجمة بالاختناق جراء استهداف مركباتهم بقنابل الغاز.


 


جانب من مواجهات نابلس

جانب من مواجهات نابلس

جانب من مواجهات نابلس

سيارة الصحفي جودة أبو نجمة

سيارة الصحفي جودة أبو نجمة

الصحفية أمون الشيخ

القدس

في غضو ذلك، أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص المطاطي في الفم خلال المواجهات التي اندلعت  بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين على حاجز قلنديا شمال محافظة القدس.

إصابة في مواجهات بالقدس


قلقيلية

وفي محافظة قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال، قرية كفر قدوم بالمحافظة، وهاجمت مسجداً في المدينة، واندلعت مواجهات أسفرت عن 9 إصابات بين المواطنين بالأعيرة المطاطية.

خلال مواجهات محافظة قلقيلية

خلال مواجهات محافظة قلقيلية

بيت لحم

إلى محافظة بيت لحم، فقد أصيب شاب فلسطيني بالرصاص المطاطي خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة تقوع قضاء بيت لحم.

وفي السياق، فقد اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة 6 متظاهرين خلال المواجهات على المدخل الشمالي في بيت لحم.

وكانت مسيرة قد انطلقت في المنطقة ذاتها دعماً للأسرى المضربين عن الطعام على المدخل الشمالي للمدينة.

وفي المحافظة ذاتها، فقد استهدفت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر بقنابل الغاز خلال مواجهات اندلعت في المحافظة.

فيديو لاعتقال قوة إسرائيلية 6 متظاهرين


 

رام الله

إلى محافظة رام الله، فقد أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص الحي في القدم، خلال المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال على مدخل قرية عابود غرب المحافظة، فيما أصيب طفل (عام ونصف) بإصابة خطيرة نتيجة استنشاقه لغاز مسيل للدموع بنفس القرية.

كما أصيب شاب آخر بالرصاص الحى خلال مواجهات فى قرية دير أبو مشعل شمال رام الله.

وفي السياق ذاته، أعلن الإعلام العبري، عن إصابة جندي إسرائيلي بعد رشقه بالحجارة خلال المواجهات غرب رام الله.

هذا وانطلقت اليوم مسيرة شعبية حاشدة من وسط قرية بلعين باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من أبو ليمون، وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي قرية بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين والعشرات من المتضامنين الأجانب.

فيما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة (بدرس) برام الله، عقب قمع الاحتلال مسيرة للأسرى.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، والأعلام التونسية، وصور الأسرى وصور قادة الحركة الأسيرة القائد مروان البرغوثي والقائد أحمد سعدات، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين

وقام المتظاهرون عند وصولهم للجدار الجديد بقرع بوابة الجدار وكتابة شعارات عليها، والتسلق على الجدار ورفع الاعلام الفلسطينية عليه.

وتأتي فعالية هذا اليوم إحياء للذكرى التاسعة والستين للنكبة ووفاء وانتصاراً لأسرى الحرية في معركة العزة والكرامة معركة الأمعاء الخاوية، وتؤكد اللجنة الشعبية على التمسك بالثوابت الفلسطينية وعلى رأسها حق عودة اللاجئين إلى أراضيهم وديارهم التي هجروا منها، وتطالب اللجنة الشعبية في بلعين فصائل العمل الوطني وأبناء شعبنا الفلسطيني بالوقوف بجانب أسرانا الأبطال والخروج في المسيرات في كافة محافظات الوطن وفي الشتات للارتقاء لمستوى تضحيات أسرانا الأبطال.

الخليل

إلى محافظة الخليل، فقد اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي بيت أمر باب الزاوية بالمحافظة، فيما اعتقلت شابين من مخيم العروب.

خلال مواجهات في بلدة بيت أمر بالخليل

قطاع غزة

إلى قطاع غزة، فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة الدكتور أشرف القدرة، في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن"، أن حصيلة الإصابات حتى اللحظة 8 بالرصاص الحي، 4 منها في غزة و1 في البريج و2 في خانيونس و1 في جباليا، بالإضافة لـ30 حالة بالاختناق.

وفي التفاصيل، وابتداءً من شرقي مدينة غزة، فقد أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز على المتظاهرين الفلسطينيين المتواجدين عند منطقة الكسارات قبالة ناحل عوز شرق مدينة غزة، وذلك ضمن الفعاليات الشعبية المنددة بالحصار المفروض على قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي من جانب، ونصرة للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال من جانب آخر، ما أسفر عن إصابة 4 شبان فلسطينيين.

فيديو لحظة نقل إصابات شرقي غزة إلى مستشفى الشفاء



 


 

 وصول إصابة إلى مستشفى الشفاء

وصول إصابة إلى مستشفى الشفاء


وفي السياق ذاته، استهدف الاحتلال سيارات إسعاف فلسطينية عند المقبرة الشرقية شمال قطاع غزة بـ "قنابل الغاز".

إلى شمال القطاع، فقد أفاد القدرة، بإصابة مواطن (21 عاماً)، بأعيرة متفجرة أدت إلى بتر في أسفل القدم شرق بيت لاهيا شمال القطاع.

إلى مخيم البريج وسط القطاع، فقد أصيب شاب فلسطيني بجراح متوسطة في القدم، بعدما أطلقت قوات الاحتلال النار على المتظاهرين المتمركزين شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة.

إلى محافظة خانيونس جنوب القطاع، فقد أطلقت قوات الاحتلال النار على المتظاهرين في منطقتي الفراحين والسريج شرقي خانيونس، ما أسفر عن إصابة شاب في منطقة البطن وصفت حالته بالخطيرة.

في غضون ذلك، أشعل الشبان الفلسطينيون الإطارات على طريق "جكر" شرقي خزاعة بخانيونس جنوب قطاع غزة، وقبالة صوفا شرقي محافظة رفح.

الشبان يشعلون الإطارات جنوب قطاع غزة

تواجد مجموعة من الشبان الفلسطينين على الحدود

الشبان يشعلون الإطارات جنوب قطاع غزة

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف