اتحاد المر والشيخوخة النشطة بنهر البارد ينظمان وقفة بذكرى النكبة

اتحاد المر والشيخوخة النشطة بنهر البارد ينظمان وقفة بذكرى النكبة
رام الله - دنيا الوطن
أحيا الاتحاد العام للمرأة الفلسطينيه ودارالشيخوخه النشطه في مخيم نهرالبارد الذكرى الـ 69 لنكبة فلسطين ، والذكرى العاشره لنكبة مخيم نهرالبارد ، بالتضامن مع الاسرى الابطال داخل سجون الإحتلال الاسرائيلي " بوقفة وطنية تضامنية " مع الأسرى ، يوم الخميس 18 /5/2017،  في مركـز دارالشيخوخه النشطه ، وتقدم المشاركين فيها ممثلات الاتحاد ودارالشيخوخه ومسني الـدار ، ورفعت خلالها اعلام فلسطين وشعارات من وحي المناسبة .

افتتحت المناسبة بالوقوف دقيقة صمت ، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ، ورحبت عريفتا الحفل " أمتياز حلاق " مسؤولة محلية الاتحاد في البارد ، و" تيريزداود " مشرفـة دارالشيخوخه في البارد" بالحضور،  وتطرقتا لذكرى النكبتين ، وصمود الأسرى الأبطال المضربين عن الطعام ولأكثرمن ثلاثين يوماَ بأستثناء شرب الماء مع الملح ، دفاعا عـن حقوقهم المطلبية الانسانية والوطنية بدحر الاحتلال الاسرائيلي . ونوهتا لضرورة دعم قضية الأسرى ، وأكدتا على أنه " إذا كان الجوع كافـراَ فالجوع عندنا كرامه " ، وأكدتا على مواجهة كافة المشاريع الرامية لإنهاء هويتنا وحقنا في العوده ، وقدمتا المتحدثين.

 كلمة " دار الشيخوخه"  ألقتها ام أحمد السعدي"  فرأت بان النصرقريب جدآ بهمة هؤلاء الأسرى الأبطال وبتضحيات شعبنا ، وجاءت على مشهد الخروج من فلسطين العام 48 ، وما رافقها من اكاذيب بأن العودة القريبه ، ولحينه دخلت النكبة عامها الـ 69 ، وما زالت المؤامرات تتلاحق بحق شعبنا ولم تتوقف ، وتابعت تقول " راهنوا على موت جيل فلسطين لننسى فلسطين لكن القضيه ونحن لن نموت ، وبات مطلوب منا أن نرص الصفوف ، ونحارب التجزئـة وأن نتوحـد" . وعرضت لبعض الروايات التاريخيه التي تحاكي صمود أهلنا وشعبنا في وجه المؤامرات.

 كلمة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينيه قدمتها "محاسن الأحمد" عضوة محلية البارد ومما جاء في كلمتها " إن نكبه فلسطين الكبرى في العام 48 ، حدثت بفعل التخاذل الرسمي العربي وأستمرت المؤامرات ، وواصل شعبنا كفاحه وجهاده وعقدت عشرات القمم العربيه تحت أسم فلسطين ، ولكن دون جدوى ولم يتم دعم القضية الفلسطينيه سـوى بالكلام اللفظي" . 

وتابعت " أن أميركا واسرائيل تحاولان جاهدتين وبشتى الوسائل لطمس وتصفية القضيه الفلسطينيه ، ومن هذه الوسائل ثورة الربيع العربي ، وما جـرى هـو مخطط اميركي اسرائيلي " ،  وبخصوص وضع الفلسطينين في لبنان قالت " لا نريد التوطين ولا الوطن البديل ، بل نريد وطننا والعودة الى فلسطين". 

وعطفاَ َعلى ذكرى نكبه نهرالبارد طالبت الانروا بإعادة المخيم الى سابق عهده من خلال إعادة إعماره ، ودفـع التعويض وبدلات الإيجار، وتأمين الطبابه والسلات الغذائيه وغيرها ، وقالت ايضاَ " ان مؤامرات ضرب وتصفية المخيمات قديمة في لبنان وتهدف لتصفية القضية الفلسطينيه ، وطمس حق العوده ، ونحن نريد للمخيم أن يبقى لأنه رمـز لحـق العوده ، والانروا هي مسؤوله اولآ وأخيرآ عن المخيمات  ولحين العوده ، لأنها أـسـست من أجل قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وشددت محاسن الأحمد على ضرورة مشاركة كافة الناس من أهالي مخيم نهرالبارد بالمعارك المطلبيه في وجه الانروا ، لأنه كلما توحدت جهودنا وتوسعت مشاركتنا كلما أقتربنا من تحقيق مطالبنا وحقوقنا ، وأجبرنا الأنروا على التراجع عن قراراتها الظالمه ، كما طالبت الحكومة اللبنانيه بمنح شعبنا حقوقه المدنيه والاجتماعيه الى حين العوده ".

من جهة اخرى أدانت ما جرى مؤخرآ في بعض المخيمات وأعتبرته يصب في خدمة مخطط تصفية المخيمات ، وختمت بتوجيه التحايا للحضور والأسرى وشعبنا والشهداء .
 
من جهتها الحاجه " بنفسج وهبه أم خالـد " من دار الشيخوخه النشطه ألقت قصيده تضامنيه مع الأسرى ، نالت أستحسان وتقديرالحضور، وختاماَ أقبل الحضورعلى شرب ( الماء بالملح)، رغم المعاناة الصحية للبعض ، كتعبير رمـزي للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي.








التعليقات