الأخبار
استعداداً لاستكمال مشاورات المصالحة.. حلس يعود إلى قطاع غزةغزة..انعقاد لقاء بعنوان "شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة"مواجهات عنيفة في مخيم عايدة ببيت لحمالمدني يؤكد حاجة المجتمع الفلسطيني للعمل التطوعينادي العودة ينتخب مجلس إدارة جديد بالتزكيةخريشي:البند السابع لأعمال مجلس حقوق الإنسان نافذة قانونية لمقاومة الاحتلالد. الكيلة تطلع رئيس كتلة حركة خمسة نجوم على خطاب الرئيسصيدم: ماضون في خطانا الحثيثة نحو مهنة التعليمالحمد الله يشارك في اجتماعات اللجنة العليا الفلسطينية- الأردنية المشتركةبلدية جنين تطلع القنصل البريطاني على أوضاع المدينةذكور الظاهرية الثانوية تفوز ببطولة كرة اليد بتربية جنوب الخليلفيديو: فتاة مصرية تنشر تفاصيل "اغتصابها" عبر الفيسبوك.. لينقسم المتابعون بين مؤيدٍ ورافضالمالكي يتسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلاندا غير المقيم لدى فلسطينالمغرب..اختتام فعاليات الملتقى الخامس للثقافة العربية دورة المفكر المهدي المنجرةالتربية وإنجاز فلسطين والمشروبات الوطنية يكرمون المدارس المشاركة في برامج إنجاز
2017/9/26

مركز يافا ومؤسسات بلاطة يختتمون المعرض الفني "ذاكرة يافا"بذكرى النكبة

مركز يافا ومؤسسات بلاطة يختتمون المعرض الفني "ذاكرة يافا"بذكرى النكبة
تاريخ النشر : 2017-05-18
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت حركة "فتح" –منطقة الشهيد ياسر عرفات – والجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي "المعاقين" ومركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة بنابلس المعرض الفني "ذاكرة يافا"، والذي أقيم بمناسبة ذكرى النكبة التاسعة والستين واستمر ليومين في مقر الجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي في المخيم.

وضم المعرض ما يقرب من مئة صورة فوتوغرافية بالأسود والأبيض تظهر العديد من جوانب الحياة لدى الفلسطينيين في عدة مدن فلسطينية مهجرة قبل النكبة وبعدها، ومن فترات زمنية مختلفة يعود بعضها لأكثر من مائة عام، ويضم في جزئه الأكبر الكثير من الصور عن مدينة يافا وأحيائها المختلفة.

وإلى جانب الصور ضم المعرض العديد من المقتنيات التراثية الفلسطينية المتوارثة عن الأباء والأجداد كالأثواب المطرزة، والعديد من المواد والتحف التراثية القديمة، والتي تعبر عن جزء من تاريخ الشعب الفلسطيني وثقافته.

بدوره قال أمين سر حركة "فتح" في مخيم بلاطة محمد مسيمي إن إقامة المعرض يأتي كجزء من نشاطات تعزيز حق العودة وإبقاء الذاكرة الفلسطينية حية لا سيما في الأجيال الناشئة، مؤكداً على أهمية إحياء ذكرى النكبة بنشاطات وفعاليات متنوعة لا سيما في مخيمات اللجوء كمخيم بلاطة في نابلس.

وأكد رئيس الهيئة الإدارية للجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي "المعاقين" حسام أبو العدس على أهمية الرسالة التي حملها المعرض الفني عبر العشرات من الصور القديمة التي جاءت لتذكر الفلسطينيين بحقهم في أرضهم ومدنهم وقراهم المسلوبة والمهجرة منذ حوالي سبعين عاماً.

ويأتي افتتاح هذا المعرض بمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية الـ69 كجزء من أنشطة وفعاليات مركز يافا الثقافي ومشاركته مع المؤسسات المجتمعية الفلسطينية الأخرى، وحرصه على تعزيز حق العودة لدى الفلسطينيين.