لجنة المسؤولية الاجتماعية بملتقى أبوغزالة تبحث سبل تفعيل المسؤولية بالأردن

رام الله - دنيا الوطن
عقدت لجنة المسؤولية الاجتماعية في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي اجتماعها الأول الذي باشرت خلاله بالتأكيد على أهمية تفعيل مفهوم المسؤولية الاجتماعية ووضع الاليات التي يجب اتباعها لرفع مستوى المسؤولية الاجتماعية في الأردن. وأكد أعضاء اللجنة التي يترأسها الدكتور أمجد شموط رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في جامعة الدول العربية وسفير النوايا الحسنة، على أهمية دور الاعلام والجامعة والاسرة ومؤسسات المجتمع المدني في زيادة الوعي بأهمية المسؤولية الاجتماعية وتعزيزها بين أفراد المجتمع.

واتفق الأعضاء على أن تكون التوصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع وأن تشمل وجود صندوق وطني ضمن معايير وضوابط يكون حاضنة لاستقبال التبرعات والدعم من الشركات، وعلى أهمية وجود ميثاق شرف للمسؤولية الاجتماعية.

وأشاروا إلى أن اللجنة يجب أن تضع تعريفا للمسؤولية الاجتماعية على مستوى المؤسسات والمجتمع والفرد، وتعريفا آخر لوضع الاسرة المستقر من ناحية التعليم والصحة والدخل، وأن يتم ربط الوضع الاقتصادي للأسرة بالأمن الاجتماعي، لافتين إلى أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية واسع يتعلق بالبعد الثقافي والاجتماعي والبيئي.

وبينوا أن مسؤولية الشركات والمؤسسات الكبرى في الأردن أصبحت ضرورية وواجبة مشيرين إلى أن الأوراق النقاشية التي أرسلها جلالة الملك عبد الله الثاني وخصوصا الورقة السادسة أكدت على أن يقوم الأفراد والمؤسسات بتحمل المسؤولية الاجتماعية وأن يتحمل الجميع المسؤولية اتجاه الوطن.

وتضمنت نقاشات اللجنة ضرورة وضع جزء من الموازنة سواء لشركات القطاع العام او الخاص للمسؤولية الاجتماعية.

وأشاروا إلى أهمية وجود تشريعات تدعم مفهوم خدمة المجتمع، للوصول إلى مرحلة تصبح فيها المسؤولية الاجتماعية إلزامية على الشركات، مع التأكيد على أن أغلب النشاطات تتركز داخل العاصمة عمان حيث يجب العمل على ان تشمل المسؤولية الاجتماعية جميع مدن ومحافظات المملكة.

التعليقات