أبوغزالة: توقيع مذكرة تفاهم بين شبكات "أسرن" و"واكرن و"أوبونتونت"

أبوغزالة: توقيع مذكرة تفاهم بين شبكات "أسرن" و"واكرن و"أوبونتونت"
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
وقعت شبكات البحث والتعليم الإقليمية المتواجدة في أفريقيا مذكرة تفاهم بشأن مبادرة التدريب الأفريقية(Africa Training Initiative - ATI)  )، بهدف التعاون من أجل وضع إطار لبناء القدرات المستدامة وتنمية  المهارات في تشغيل شبكاتها وتعزيز أمن وتطوير الإنترنت في أفريقيا.

وتشتمل قارة إفريقيا على ثلاث شبكات إقليمية للبحث والتعليم وهي  شبكة واكرن WACREN  وهي تختص بمنطقة غرب ووسط أفريقيا، وتحالف شبكة أوبونتونيت Ubuntunet Alliance   لشرق وجنوب أفريقيا، وشبكة آسرنASREN (المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم) وهي شبكة إقليمية للبحث العلمي والتعليم لمنطقة شمال أفريقيا.

 وتعد مبادرة التدريب الأفريقية  من أهم المبادرات على مستوى القارة الإفريقية وقد بادرت شبكة البحث والتعليم النيجيرية بالعمل على تأسيس وإطلاق هذه المبادرة. ، وينصب تركيزها الأساسي على تطوير شبكة الإنترنت في أفريقيا، وتنمية المهارات والقدرات المحلية، واعتماد ممارسات أفضل في مجال بناء وحماية شبكة الإنترنت، بالاضافة الى تشجيع ظهور بيئة إنتاجية لمجتمع المستخدمين المتنامي في أفريقيا.

 وقال رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم (آسرن ASREN) سعادة الدكتور طلال أبوغزاله "إن المنظمة مسؤولة عن الجزء الشمالي من أفريقيا، ولكننا نسعى إلى العمل والتعاون مع شركائنا لتقديم أفضل أدوات التدريب وبناء القدرات، وتيسير تبادل المعارف والخبرات في جميع انحاء أفريقيا".

 وتسعى شبكات البحث والتعليم الإقليمية في أفريقيا لاعتماد مبادرة تدريب أفريقيا لتمكينها من العمل كمشروع محدد ومعتمد تحت اشرافهم؛ وعلى وجه الخصوص لتعزيز ايجاد نظام متوازن ومتلائم لبناء القدرات يكون مكتفي ذاتيا وخاص بالمهنيين المختصين في الشبكات الأفريقية وذلك من خلال المدخلات في البرامج الجامعية، ومشاركة الطلاب، وتعزيز بحوث الإنترنت.

التعليقات