لماذا يجب أن يكون الأب في غرفة الولادة

لماذا يجب أن يكون الأب في غرفة الولادة
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
بينت آخر الأبحاث أن وجود والد طفلك معك في غرفة الولادة قد يجعل الولادة أكثر ألما، وقد يؤثر على نفسيته، ويغير نظرته تجاهك بعد الولادة.

هل أنت مع أو ضد وجود الأب في غرفة الولادة؟

نعم
المؤيدون لوجود الآباء يؤكدون أنهك يلعبون دوراً داعماً

تقول جاكي جيرارد، مديرة في الكلية الملكية للقابلات: زوجك يلعب دوراً مهماً في غرفة الولادة، بمساعدتك على التركيز، وتذكر تقنيات التنفس والاسترخاء بين الانقباضات، إضافة إلى التشجيع. كما يمكنه مساعدتك على اتخاذ وضعيات معينة جسدياً خلال الولادة، وسيقدّر دائماً الدور الذي أديته خلال ولادة طفلكما.

لا يستطيع بعض الآباء رؤية زوجاتهم يتألمن، ولا يتقبلون فكرة الوجود، ولكن الطبيب أو القابلة موجودان هناك لدعم كليكما؛ ولكن إن كنت أنت وزوجك قلقان من مدى تكيفه فمن الأفضل أن يكون معك دعم إضافي كأمك أو أختك، في حين أن معرفتك بوجود الأب ستكون مريحة ومطمئنة ليحظى بمقابلة طفله الأولى.

هنا تنصحك جاكي: "احرصا أنت وهو أن تتكلما مع بعضكما البعض، فمن المهم أن تشعري أنك محمية ومدعومة خلال الولادة. ساعدي ليكون أكثر استعداداً بحضور حصص ما قبل الولادة معاًن واحرصي أن يعرف أن المخاض أمر طويل وبطيء، وعليه التحلي بالصبر والدعم".

لا
شريك الولادة الخاطئ يزيد من صعوبة الولادة

تجد هولي دي كروز، مشاركة مؤسسة في مدرسة الولادة الهادئة أنه إذا كان زوجك يشعر بالتوتر والخوف فسيؤثر ذلك على جسمك، ويبدأ إفراز الأدرينالين، ما يشكل رد فعل "المواجهة او الهرب"، ويتحول الدم والأكسجين إلى جهازك الدفاعي وحينها تتحرك عضلات الولادة من الأكسجين والدم للعمل براحة وفعالية، ما يجعل الولادة أكثر ألماً.

لذا من المهم أن يبقى الزوج هادئاً ومسترخياً خلال الولادة، وإن لم يرغب في الوجود في غرفة الولادة فلا تجبريه، فمن الضروري أن تكون بيئة الولادة مريحة وآمنة لك، كما أن شريك الولادة لا يرتبط بكونه رجلاً او امراة، بل بقدرته أو قدرتها على تلبية متطلباتك عندما تلدين، ومن صفاته الجيدة الهدوء والقدرة على التواصل ومعرفة كيف يجعلك تسترخين، لخلق البيئة المناسبة وحمايتك خلال تلك الفترة، صحيح أن الاطلاع على الولادة والمخاض سيكسب الأب مهارات أخرى في الاعتناء بالطفل، ولكن إن بقي غير مرتاح، يمكنك اختيار أمك أو أختك لتحضر ولادتك.

كيف يمكن لزوجك المساعدة

اعطيه مهامه: من المهم أن تاكلي وتشربي لذا أوكلي إليه إطعامك شيئاً خفيفاً مثل بسكويتة وإعطاءك الماء كل 30 دقيقة.

دعيه يتولى زمام الأمر: إن أعددت خطة ولادة فقدمي له نسخة منها لضمان تنفيذ مطالبك والتواصل مع الأطباء.

قص الحبل السري: يقوم كثير من الآباء بقص الحبل للسري للطفل، ولكن لا يعرض كل الأطباء ذلك، لذا اجعلي زوجك يذكرهم برغبته.

التعليقات