استفيدي من رمضان لتقليل ادمان طفلك على الانترنت

استفيدي من رمضان لتقليل ادمان طفلك على الانترنت
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
لم تعد الأم قادرة على السيطرة على الأبناء في استخدامهم للأجهزة الذكية والانترنت، فأصبح الطفل الصغير يتعامل مع الهواتف الذكيَّة، الحاسب، الإنترنت، الألعاب الإلكترونيَّة، دون قيد.

قالت أخصائيَّة علم الاجتماع سعاد صالح، إن خير الأمور أوسطها، والتَّجربة أثبتت أنَّ سياسة المنع لا تنجح أبداً؛ لأنَّها لا تنتج أبناء أقوياء يثقون بأنفسهم ويتشبَّثون بقيمهم، و خطر تركها دون رقيب وحسيب يؤدِّي إلى آثار سلبيَّة كثيرة ، لذا نصحت الأخصائيَّة باستغلال شهر رمضان المبارك في تحقيق التَّوازن التَّام من خلال توفير بدائل مغرية عوضاً عن الوقت الذي يقضونه مع تلك الأجهزة.

وقدمت بعض الأفكار التي يمكن أن تساعد الوالدين لتقديم بدائل ممتعة ومفيدة لأطفالهم، وفقا لمجلة سيدتي.

1. اكتشفي هوايات طفلك وطوِّريها: ابحثي عن ميول طفلك وشجِّعيها، فكلّ طفل لديه اهتمام في جانب معيَّن، طوري هذه الاهتمام ليصبح هواية، وابحثي عن دورات أو كتب أو معلِّمين، ولا تبخلي بشراء الأدوات التي تعزز هذه الهواية.

2. قراءة في سيرة الرَّسول عليه الصَّلاة والسَّلام: اشتري كتاباً في السِّيرة النبويِّة، واقرئي فيه مع أطفالك، وخصصي لذلك وقتاً حسب قدرتك، وبعد الانتهاء من سيرة الرَّسول، يمكن القراءة في سير الصَّحابة والملوك وعظماء التَّاريخ.

3. في المطبخ: عوِّدي طفلتك على دخول المطبخ، والاستمتاع بإعداد الوجبات الخفيفة، ويمكنك شراء كتاب طبخ خاص بالأطفال.

4. جهِّزي منطقة للعمل: حددي مكاناً في أيِّ ركن في المنزل ليكون منطقة عمل لأطفالك، وضعي فيه طاولة صغيرة وكراسي، وسلَّة للمهملات، وعدَّة ألوان، ومقصَّاً، وصمغاً، وأوراقاً ملونة، وجددي في الخامات، التي يمكن أن يبتكر منها طفلك، مثل: علب الكرتون الفارغة، لفات مناديل ورق الحمام، علب البلاستيك، كرتون البيض، مجلات قديمة، حيث سيقضي طفلك فيها أطول الأوقات وأكثرها متعة.

5. معرض للرُّسوم: لتشجيع طفلك على الرَّسم، يمكن أن تحددي موعداً لإقامة معرض لرسوم أطفال العائلة أو الجيران، وخصصي جوائز، واعرضي أعمال المشتركين، واجعليه حدثاً أسريَّاً.

6. حوض رمل للصِّغار: املئي حوضاً كبيراً بالرَّمل في فناء المنزل، وضعي فيه عدَّة ألعاب بلاستيكيَّة، واتركي الأطفال يقضون وقتاً ممتعاً.

7. الرِّياضة: شجِّعي أطفالك على ممارسة الرياضة، ويمكنك ممارستها معهم، ومنها: المشي، لعب كرة السَّلة أو الطَّائرة.

8. التعرُّف على معالم المدينة: خصصي يوماً في الشَّهر أو الأسبوع لزيارة مَعْلم من معالم المدينة التي تسكنونها، مثل: متحف، سوق قديم، حديقة، مكتبة، وخططي للرِّحلة.

هذه الأفكار وغيرها الكثير يمكن تنفيذها مع أطفالك لقضاء أجمل الأوقات معهم، أوقات تحفر في ذاكرتكم جميعاً، وتفجِّر وتظهر مواهب وهوايات قد تكون مدفونة بداخلهم، ويمكنهم استغلالها وتطويرها للمستقبل.

 


التعليقات