الغزي: مجلس ذي قار راقب عملية التسويق لهذا العام

الغزي: مجلس ذي قار راقب عملية التسويق لهذا العام
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي، الثلاثاء، ان تسويق الحنطة لهذا العام، يختلف عن السنوات السابقة، برغم المعوقات، الا انها كانت تجري بانسيابية عالية، ويأتي ذلك لوجود لجنة خاصة في مجلس محافظة ذي قار ومن المحافظة تراقب وتتابع التسويق.

وذكر الغزي خلال زيارته الى سايلو قضاء الرفاعي شمال محافظة ذي قار للاطلاع على خطة التسويق في المحافظة، انه "كانت هنالك انسيابية بآلية التسويق وخطة السنة افضل من العام رغم قلة الحنطة، ووجود بعض المعوقات خاصة فيما يتعلق بالمختبرات وايضا بنسب الشوائب للتسويق، لكن هذا العام تم توفير ساحات ومخازن تستوعب اكثر من العام الماضي.

واكد الغزي انه "في السابق كان الاستيعاب 65 الف طن، هذا العام كان الاسيتعاب اكثر من 85 الف طن، وجاء هذا ليتلافى الاخطاء السابقة، التي مر بها سايلو الرفاعي"، لافتا الى ان "سايلو الرفاعي يشهد انسيابية في التسويق والعمل المستمر".

واضاف ان "لجنة خاصة من مجلس محافظة ذي قار ومن المحافظة راقبت وتابعت عمل السايلو، وان كانت نسبة التسويق هذا العام اقل من العام الماضي، لكن في الفترة القادمة ستزداد نسبة التسويق، يأتي ذلك بالتزامن مع اصدار قرار من مجلس المحافظة الى قيادة العمليات وقيادة الشرطة باغلاق المجال امام التجار او أي محاولة للتسويق خارج محافظة ذي قار، وذلك بمنع السيطرات والفلاحين الذين يخرجون الحبوب خارج المحافظة".

واوضح الغزي ان "قيادة الشرطة عملت على هذا التوجيه، والغرض من ذلك حصر الكميات بأبناء المحافظة لسد ولو نصف السنة او اقل تقريبا، فالعام الماضي كان 17 الف طن وهذا العام نتوقع اما ان يكون نفس الرقم او اقل بقليل".

وتابع ان "هذه الكمية تكفي لمحافظة ذي قار لاربعة اشهر او خمسة اشهر فقط، لسد احتياج المحافظة، اما المتبقي هو عن طريق الاستيراد، فقد بدأت وزارة التجارة والمطاحن بسحب الكميات من السايلوات الى المطاحن لتوزيع مادة الطحين".