ذي قار تسعى لدعم جامعة سومر من إيرادات حقول النفط

ذي قار تسعى لدعم جامعة سومر من إيرادات حقول النفط
رام الله - دنيا الوطن
كشف رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي، الثلاثاء، ان هناك مساعي حول امكانية دعم جامعة سومر واستكمال بناء المدينة الجامعية، من خلال الحقول النفطية، سيما حقل الغراف، ضمن قانون المساهمات الاجتماعية ضمن العقد الموجود بتقديم الخدمات من قبل شركات النفط.

وقال الغزي خلال لقائه برئيس جامعة سومر، قاسم المحياوي، ان "جامعة سومر اخذت طريقها بمصاف الجامعات الرصينة في العراق لها الحق على الحكومة المحلية بالاهتمام والرعاية والدعم والاسناد في ظل وجود اساتذة متميزين".

وأضاف الغزي ان "الحكومة المحلية عليها مسؤولية بخصوص دعم الجامعة لكن الوضع الاقتصادي، أثر على المشاريع والخطط الاستثمارية وادى الى توقفها، وحكومة ذي قار المحلية تبحث عن بدائل"، لافتا الى ان "من اولويات الحكومة المحلية خلال اجتماعها برئاسة مجلس الوزراءووزارة التعليم والمالية، كانت تطرح قضية جامعة سومر اضافة لمشاريع اخرى في المحافظة.

وأكد الغزي انه "بعد الاجتماع مع رئاسة جامعة سومر كانت هنالك مداولات كثيرة بشأن الحلول البديلة، وهو اللجوء الى حقول النفط في ذي قار من ضمنها حقل الغراف بإعتبار مدينة الرفاعي ورئاسة جامعة سومر في قضاء الرفاعي هي متأثرة بيئيآ من مخلفات النفط في حقل الغراف".

وأضاف انه "من ضمن القانون المساهمات الاجتماعية ضمن العقد الموجود ان تقدم خدمات من قبل شركات النفط، ولدينا تواصل مع وزارة النفط، لحل التعقيدات الموجودة".

وزاد في القول "سيكون لدينا لقاء في بغداد مع وزير النفط وامانة مجلس الوزراء لبحث هذا الموضوع، لايجال حل لاستكمال بقية الابنية الموجودة في قضاء الرفاعي، ومعالجة المدينة الجامعية التي هي الى الان ارض مخصصة، وتحتاج الى اكمال جزئي لهذه الابنية".

وبين الغزي انه "ستكون هناك مناقشة مع امانة مجلس الوزراء حول كيفية تخصيص مبالغ، سواء كان في المساهمات الاجتماعية من ارباح الشركات النفطية وهو ماعملت به محافظة البصرة وحصلت على استثناء من رئيس مجلس الوزراء،

وتابع ان "سياستنا كحكومة محلية رؤيتنا البحث عن البدائل ان نأخذ من ارباح الشركات النفطية وهذا حق بإعتبار الان ذي قار تحولت من هيئة حقول الى شركة عامة فمن حق ابناء المحافظة ان يستفيدوا من هذه الارباح التي هي متراكمة لسنوات سابقة كانت تؤخذ حصة محافظة ذي قار الى بقية المحافظات كونها ضمن المنطقة جنوبية".

وأكد بأنه "لم تعط ذي قار اي حصة ايضا هذا ضمن الحلول البديلة التي نبحثها لانعطي وعودآ، لكن الوعد الوحيد الذي نعطية الى رئاسة الجامعة وابناء المحافظة هو ان نستمر بمطالباتنا بإيجاد الحلول وايضا اكمال ابنيتها ومختبراتها لسد النواقص الموجودة فيها".

الجدير بالذكر ان جامعة سومر هي جامعة حكومية حديثة أنشأت عام 2014 قرب قضاء الرفاعي شمال محافظة ذي قار تحوي على ست كليات تعتبر الجامعة عضو في اتحاد الجامعات العربية.

التعليقات