احمي أطفالك من إدمان السوشيال ميديا

احمي أطفالك من إدمان السوشيال ميديا
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قالت الدكتورة إيمان الريس – المستشار الأسرى والتربوى أن إدمان السوشيال ميديا أصبح شبيهاً بإدمان المخدرات ، وفى الدول الأوروبية أماكن مخصصة لعلاج إدمان السوشيال ميديا .

وأضافت الريس – خلال لقائها ببرنامج " اللمة الحلوة"  أن مواقع السوشيال ميديا تُعطى الفرد تحفيز وتفاؤل لما يقوم بع على تلك المواقع .

وأشارت الريس إلى أعراض مدمن السوشيال ميديا ، قائلة :" أثبتت أخر الدراسات أن من يجلس أمام مواقع التواصل الإجتماعى لأكثر من 38 ساعة فهو مصاب بالإدمان ، مع عدم الإنتباه بالوقت وبما يدور حولنا ، والفجوة التى تحدث بين الأسرة والأصدقاء، أيضاً  الخرس الزوجى ".

وأوضحت أن المراهق والشخص الإنطوائى من أبرز الأشخاص التى تدمن السوشيال ميديا ، قائلة : " الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية كالقلق والتوتر يدمنون مواقع التواصل وأيضاً الأطفال التى تتركهم أمهاتهم أمام السوشيال ميديا والتليفزيون".

ولعلاج إدمان السوشيال ميديا تقول د.إيمان الريس أنه بالنسبة للأطفال لابد من شغل وقت فراغهم وإعطائهم ساعة واحدة فقط مع المراقبة ، ونبعد عنهم جوجل سيرش ونضع بدلاً منها جوجل كيدز .

وأضافت أن السوشيال ميديا عالم إفتراضى كل شخص يبحث فيها عما ينقصه ، لذا لابد من محاولة تبديل الجلوس على السوشيال ميديا إلى البحثعن مواقع آخرى مفيدة ، ونغلق هواتفنا وإعطاء لنفسنا راحة مع شغل أوقات فراغنا وتحديد ساعة فقط لمواقع التواصل الإجتماعى .


 


التعليقات