10 خطوات لزيادة الثقة بنفسك

10 خطوات لزيادة الثقة بنفسك
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
الثقة هي نتاج أفكارك الايجابية ونابعة من السلام الداخلي، لذا ابحثي في ذاتك بحب ورضا، ولا تستسلمي لنقاط الفشل لأنك بالتأكيد تمتلكين أشياء جميلة لم تكتشفيها بعد.

قدمت خبيرة التنمية البشرية شيماء إسماعيل بعض النصائح العملية التي يمكن أن تزيد ثقتك بنفسك، وفقا لمجلة سيدتي:

1. نقاط ضعفك

حددي نقاط ضعفك حتى تحسنيها وتطوري ذاتك، فكل إنسان عنده نقاط ضعف،لايوجد شخص كامل. وتأكدي بأن هذا الشخص الناجح الواثق من نفسه لم يصل إلى ما هو عليه إلا بعد أن أخطأ أكثر من مرة، ونمى قدراته وعمل على تحسين نقاط ضعفه.

2. نقاط قوتك

لاتيأسي وتقولي بأنك لاتملكين نقاط قوة. ابحثي في ذاتك جيداً واستغلي نقاط قوتك وأبرزيها ونميها. إن كنتِ تجيدين التحدث بالإنجليزية استغلي هذه الإجادة في مجال معين وانجحي فيه. إن كنت تتسمين بلباقة الحديث استغلي ذلك في تكوين علاقات اجتماعية جديدة. إن كانت لديك لياقة بدنية مارسي الرياضة فإنها تعزز الثقة بالنفس وأثبتي ذاتك.

3. تحلي بالشجاعة

الخوف حتماً سينتقص من قدرتك على الإنجازوثقتك بنفسك، فلاتستلمي له أبداً. كوني شجاعة وأقدمي على كل ماهو جديد ونافع، وتعاملي مع الناس واكتسبي مهارات جديدة.

شجعي نفسك سواء إن أخفقت وكافئيها إن نجحتِ.

4. الاهتمام بمظهرك

اعتني بمظهرك الخارجي، وارتدي ملابس أنيقة، اهتمي بتسريحة شعرك ومكياجك. ولا تهملي نظافتك الشخصية، فاهتمامك بنفسك سيمنحك الثقة.

5. وسعي مداركك

داومي على قراءة الصحف، الكتب والمجلات، واحرصي على الاطلاع على كل ماهو جديد يدور حولك. فالقراءة تساعدك على اكتساب المعرفةوالقدرة على التفكيربصورة أفضل.

6. أصدقاء إيجابيون

ابتعدي عن الأصدقاء السلبيين ونظرتهم المحبطة للحياة. فالصديق الذي يجنح دوماً إلى الانتقاد ويركز على نقاط الضعف لن يساعدك على تعزيز الثقة بذاتك. فالحفاظ على الإيجابية ليس أمراً هيناً وسيكون أصعب وسط أصدقاء سلبيين.ابحثي عن أصدقاء إيجابيين يدعمونك ويثنون على جهدك ويدفعونك إلى الأمام.

7. مارسي هوايتك

إن لم يكن لكِ هواية معينة ابحثي عن شيء تحبينه لتمارسيه، وأقبلي على هوايات جديدة حتى إن لم تتخيلي يوماًأنك تمارسينها. فممارسة الهوايات تحسن حالتك المزاجية وتزيد طاقتك وتعزز ثقتك بنفسك.

8. المشاركة

شاركي بالمناقشات والحوارات مع الأصدقاء وتبادلي الآراء بشجاعة واكتسبي مهارات الحديث، فذلك سيزيد ثقتك بنفسك مع مرور الوقت.

9. ادعمي نفسك وادعمي الآخرين

شجعي نفسك دائماً، وإن شعرت بالإحباط للحظة ذكري نفسك بنقاط قوتك والخطوات الإيجابية التي اتخذتها حتى لوكانت صغيرة. كوني مصدر طاقة إيجابية لنفسك وللآخرين, ادفعي أصدقاءك إلى الأمام ووجهيهم إن كانت لكِ ملاحظات.فدعمك لأصدقائك سينعكس إيجابياً عليكِ. وابحثي عن علاقات إيجابية في حياتك من خلالها تدعمي نفسك بنفسك ويدعمك الآخرون، وتوقفي عن جلد الذات.

10. تأملي

اللحظات التأملية ستمنحك سلاماً داخلياً، وتمدك بطاقة إيجابية تعزز ثقتك بنفسك. فأحياناً نحتاج إلى التواجد في مكان هادئ ممتلئ بالخضرة حتى تتحرر أنفسنا من الانفعالات ويصفى الذهن من كل الأفكار والطاقات السلبية.

 

التعليقات