ترامب يحذر الأسد وكيم جونج.. أنا لست أوباما ولاخطوط حمر
رام الله - دنيا الوطن
حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كلًا من الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلاً إنه لا يعترف بالخطوط الحمر في التعامل معهما، مشددًا على أنه "ليس كسابقه باراك أوباما".
وقال ترامب، خلال مقابلة مع قناة (فوكس نيوز) الأميركية، إنه في صياغة خطوطه الحمر بشأن كوريا الشمالية انطلق من الخبرة الفاشلة لسلفه باراك أوباما في فرض "خطوطه الحمر" بشأن سوريا.
وعند سؤاله حول ما إذ كانت لديه رؤية خاصة به للخطوط الحمر في ما يخص التعامل مع قضية كوريا الشمالية، أوضح ترامب أنه استخلص العبر من الوضع الذي نجم في عام 2012، عندما توعد أوباما باستخدام القوة العسكرية لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على تجاوز "الخط الأحمر" المتعلق باستخدام السلاح الكيميائي، إلا أن الرئيس الأميركي لم يف بوعده هذا أبدًا.
واستطرد ترامب قائلا: "أنا لست مثل الرئيس أوباما، الذي رسم ما قال إنه خط أحمر على الرمل، ومن ثم جاءت العديد من الأزمات، لكنه لم يخط هذا الخط أبدًا".
وشدد قائلاً: في الواقع إنني دافعت عن خطه الأحمر بشأن سوريا بدلا منه.
وبشأن الوضع في كوريا الشمالية، قال الرئيس الأميركي إنه "أمر خطير للغاية بالنسبة لنا وللعديد من حلفائنا".
واعتبر أن تصريحات بيونغ يانغ تحريضية للغاية، قائلاً: "لذلك علينا أن نرى، لا أحب رسم الخطوط الحمر، لكنني أتصرف عندما يجب علي التصرف".
ولوح ترامب بأنه لا يحتاج إلى رسم الخطوط الحمر ومن ثم انتظار انتهاكها من قبل بيونغ يانغ أو دمشق، بل إنه سيواصل استخدام القوة دون تحذير مسبق.
وعبر ترامب في هذا السياق عن اندهاشه من الوعود التي قُدمت سابقا بشأن معركة الموصل، قائلاً: "لقد أعلنوا أنهم سيذهبون إلى الموصل بعد 4 أشهر، ومن ثم بعد 3 أشهر، ومن ثم بعد شهرين، ومن ثم الأسبوع المقبل".
وأضاف: أنا سألت، لماذا يقولون ذلك، وكان من المتوقع أن تكون معركة الموصل خاطفة، لكنها ما زالت مستمرة حتى الآن لأن العدو كان على علم بقدومهم، مضيفًا: "عليك ببساطة ألا تتحدث عن ذلك. عليك أن تفعل ما يجب عليك القيام به دون أن تتحدث عنه".
حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كلًا من الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلاً إنه لا يعترف بالخطوط الحمر في التعامل معهما، مشددًا على أنه "ليس كسابقه باراك أوباما".
وقال ترامب، خلال مقابلة مع قناة (فوكس نيوز) الأميركية، إنه في صياغة خطوطه الحمر بشأن كوريا الشمالية انطلق من الخبرة الفاشلة لسلفه باراك أوباما في فرض "خطوطه الحمر" بشأن سوريا.
وعند سؤاله حول ما إذ كانت لديه رؤية خاصة به للخطوط الحمر في ما يخص التعامل مع قضية كوريا الشمالية، أوضح ترامب أنه استخلص العبر من الوضع الذي نجم في عام 2012، عندما توعد أوباما باستخدام القوة العسكرية لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على تجاوز "الخط الأحمر" المتعلق باستخدام السلاح الكيميائي، إلا أن الرئيس الأميركي لم يف بوعده هذا أبدًا.
واستطرد ترامب قائلا: "أنا لست مثل الرئيس أوباما، الذي رسم ما قال إنه خط أحمر على الرمل، ومن ثم جاءت العديد من الأزمات، لكنه لم يخط هذا الخط أبدًا".
وشدد قائلاً: في الواقع إنني دافعت عن خطه الأحمر بشأن سوريا بدلا منه.
وبشأن الوضع في كوريا الشمالية، قال الرئيس الأميركي إنه "أمر خطير للغاية بالنسبة لنا وللعديد من حلفائنا".
واعتبر أن تصريحات بيونغ يانغ تحريضية للغاية، قائلاً: "لذلك علينا أن نرى، لا أحب رسم الخطوط الحمر، لكنني أتصرف عندما يجب علي التصرف".
ولوح ترامب بأنه لا يحتاج إلى رسم الخطوط الحمر ومن ثم انتظار انتهاكها من قبل بيونغ يانغ أو دمشق، بل إنه سيواصل استخدام القوة دون تحذير مسبق.
وعبر ترامب في هذا السياق عن اندهاشه من الوعود التي قُدمت سابقا بشأن معركة الموصل، قائلاً: "لقد أعلنوا أنهم سيذهبون إلى الموصل بعد 4 أشهر، ومن ثم بعد 3 أشهر، ومن ثم بعد شهرين، ومن ثم الأسبوع المقبل".
وأضاف: أنا سألت، لماذا يقولون ذلك، وكان من المتوقع أن تكون معركة الموصل خاطفة، لكنها ما زالت مستمرة حتى الآن لأن العدو كان على علم بقدومهم، مضيفًا: "عليك ببساطة ألا تتحدث عن ذلك. عليك أن تفعل ما يجب عليك القيام به دون أن تتحدث عنه".

التعليقات