كيفية التخلص من مشكلة فقدان الشهية للطفل

كيفية التخلص من مشكلة فقدان الشهية للطفل
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
بينت الباحثة النفسية والتربوية فاطمة محمود الأسباب المؤدية لضعف شهية الطفل وهي: مرضية، طبيعية، نفسية.

- الأسباب المرضية: كالنزلات الشعبية أو المعوية أو غيرها من الأمراض التي تصيب الطفل، بضعف مؤقت في شهيته، تعود الشهية بعد ذلك إلى ما كانت عليه.

- الأسباب الطبيعية: إذا تناول الطفل الحلوى، أو أي طعام بين الوجبات، أو تقديم الوجبات.

- الأسباب النفسية: وهي تشكل الغالبية العظمى من حالات فقد الشهية كتوتر أمه أو تأنيبه.

وبينت محمود أن الأم تستطيع التغلب على ضعف شهية الطفل بعد أن تتأكد من خلوه من أي سبب مرضي لضعف شهيته، وسرعة النمو من طفل إلى آخر فلا داعي للمقارنة بين طفلك وأطفال آخرين، ووزن الطفل هو الفيصل فهو يزيد ربع كيلو كل شهر بعد السنة الثانية.

وهناك بعض الخطوات يجب على الأم اتباعها للتغلب على ضعف شهية طفلك.

تجنب مناقشة الطفل في مسألة الأكل، وعدم إرغامه على الأكل بالتهديد أو بالضرب أو بالرشوة والمحايلة، بل وضع الأكل أمامه على طاولة الطعام على شكل بوفيه يختار الطعام الذي يحبه مادام مفيدًا، إعطاؤه الأغذية الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي، وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة، ومن المحتمل أن يكون الطفل له شهية جيدة، والنحافة عند الأطفال تكون وقتية ومع الاهتمام بالتغذية السليمة سوف يزيد الوزن وتختفي النحافة.

- المواظبة على ساعات النوم لراحته ونموه.

- إعطاء الطفل كميات من البروتينات للمحافظة على نموه وخاصة الألبان والبيض واللحوم والبقوليات، والفيتامينات الضرورية بعد استشارة الإخصائي وخاصة فيتامين "ب" المركب الفاتح للشهية الموجود في: الخميرة، الكبدة، اللحوم، الموز، عصر الطماطم، ويفضل المصادر الطبيعية عن الدواء، وإعطاؤه الكثير من المواد النشوية لمده بالطاقة اللازمة من أجل حركته الزائدة، ويمكن إعطاؤه قطعة من الشوكولاتة بعد تناول وجبة خفيفة كساندويتش جبنة.

عودي طفلك على أكل الخضراوات والفواكه الطازجة في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة.

عدم تقديم لطفلك أنواع الحلوى الملونة، والمشروبات الغازية، وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى وبأقناعه بضررها.

يجب مراعاة أن تقسم وجبات اليوم على أربع وجبات في مواعيد ثابتة، ولا ينصح بتناول الحلوى المصنعة إلا في أضيق الحدود حتى لا يشعر الطفل بالحرمان، وتكون بعد انتهاء وجبة من وجبات اليوم.

 

التعليقات