الخليل: انعقاد مؤتمر "الدراما التعليمية في خدمة المنهاج من 1-4"

الخليل: انعقاد مؤتمر "الدراما التعليمية في خدمة المنهاج من 1-4"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم/جنوب الخليل اليوم الأحد مؤتمر بعنوان "الدراما التعليمية في المنهاج الفلسطيني الجديد من صف 1 إلى 4 أساسي "،وذلك في مدنية دورا بدعم من قاعات القصر الذهبي ،وبحضور مدير عام الإشراف التربوي والتدريب في وزارة التربية والتعليم د.شهيناز الفار،مدير التربية والتعليم أ.فوزي أبو هليل ،نائب مدير التربية والتعليم ا.عبد الرحمن الدراويش ،مستشار وزير التربية والتعليم لمحافظات جنوب الضفة أ.نسرين عمرو،أمين سر إقليم فتح في جنوب الخليل أ.ياسر دودين ،ممثلي مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل،رام الله،بيت لحم ،ممثلي الجامعات في المحافظة،مديري ومديرات تربية جنوب الخليل ،معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية ،مشرفي ومشرفات وأسرة ورؤساء أقسام تربية جنوب الخليل.

ويهدف المؤتمر على عرض فعاليات تجسد وتحقق أهداف المنهاج الفلسطيني من خلال اشرف معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية وعن ذلك تحدثت مشرفة المرحلة الأساسية ومنسقة المؤتمر أ.سوزان الرجعي وقالت:" يسرني أن أقدم لكم نبذة عن الدراما التعليمية ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم في مديرتنا حيث ، بدأ مشروع إدماج دراما في التعليم عام ١٩٩٨ حيث كانت البدايات على شكل مشروع في بعض مدارس التعليم التكاملي إلا أن أصبحت في يومنا هذا نهجا يطبق في جميع المدارس دون استثناء . ولذلك فقد ارتأيت أن أساهم في دعم وتوظيف هذا الأسلوب في كافة مدارس المديرية لهذا العام الدراسي توافقا مع المنهاج الفلسطيني الجديد للمرحلة الأساسية لما له من أثر إيجابي على تحصيل الطلبة في مهارات القراءة والكتابة والحساب وفي تنشيط الذاكرة وجعل الطالب قائداً قادراً على اتخاذ القرارات وحل المشكلات ".

وأضافت الرجعي انه سيتم عرض لوحات شارك في تنفيذها 320 طالب وكذلك تم إحضار الصف كاملا بجميع مستوياته ولم يتم التمييز بين الطالب الذكي والوسط ودون الوسط ،شاكرة جميع القائمين على إنجاح المؤتمر.

من جهته تحدث مدير التربية والتعليم أ.فوزي أبو هليل عن أهمية الدراما في العملية التعليمية وتركيزها على الطالب وجعله محور العملية التعلمية ،موضحا أن عقد هذا المؤتمر يهدف إلى إعطاء نبذة عن عينة من مجموع مدارس مديرية تربية جنوب الخليل التي تعمل بجديه مطلقة في توظيف الدراما خاصة في أنشطة المنهاج الفلسطيني الجديد،مشيدا أيضا بتوجهات وزارة التربية والتعليم العالي التي عززت من توظيف الدراما في التعليم ،وأنها أطلقت عنان الإبداع للطالب من اجل المشاركة في لوحات المحادثة والمواقف التعليمية والتعبير عن الأضداد والمرادفات والأرقام بلغة الجسد والكثير من الانشطة .

وفي نهاية كملته أشاد أبو هليل بالمشرفة الرجعي ودروها الرائد في هذا المجال شاكرا أيضا المدارس التي فعلت الدراما متحدثا أن هذا التميز حقق بتعاون وتضافر معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية .

وفي السياق ذاته تحدثت مدير عام الإشراف التربوي والتدريب د.شهيناز الفار أن ما تم عرضه في المؤتمر يحقق أهداف المنهاج الفلسطيني باستخدام الدراما التي تمكن من بناء شخصية الطالب وإشراكه في الفعاليات والانطشة المنفذة وأنها تساعد أيضا في تحقيق متعة التعلم والثقة بالنفس وحب الوطن والتمكن من العديد من المهارات ورفع مستوى التحصيل العلمي.

ونيابة عن المدارس المشاركة في المؤتمر القي مدير مدرسة الرازي الأساسية ا.نضال نصار كلمة عرض من خلالها تجربة المدرسة في الدراما وأنها ساعدت في ثبات المادة التعليمية لفترة طويلة عند الطالب ورفعت من درجة تركيزه وتجعله متطلعا دائما إلى الإبداع والمشاركة ،وان الدراما كانت محفزا لرفع التحصيل العلمي لدى الطلبة .

وتخلل المؤتمر عرض فقرات تجسد وتوظف الدراما في المنهاج  في العديد من المواد الدراسية مثل اللغة العربية والرياضيات والأرقام .