العماري: مشروع "طنجة تك" يحظى بمتابعة الملك محمد السادس

العماري: مشروع "طنجة تك" يحظى بمتابعة الملك محمد السادس
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، اليوم السبت، أن مشروع المدينة الذكية "محمد السادس طنجة تك"، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس في مارس الماضي، تحظى بمتابعة شخصية من طرف عاهل البلاد.

العماري، الذي كان يتحدث اليوم، خلال ندوة صحفية أعقبت مباحثات مع ممثلي مجموعة "هايتي"، المعهود لها إنجاز مشروع "مدينة محمد السادس طنجة تك"، قال أن الملك محمد السادس، يتابع شخصيا تنفيذ جميع الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارته التاريخية للصين الشعبية، كما يتابع بشكل شخصي مشروع "مدينة محمد السادس طنجة تيك" والذي يتجسد في حضور كاتب الدولة ووالي الجهة.

وشدد رئيس الجهة خلال هذا اللقاء الذي عرف حضور والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي، على الالتزام والسرعة في إنجاز المشروع إشارة لإنجاز وتسريع كل الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والصين، ومنها اتفاقيات توقع بين المستثمرين المغاربة والصينيين في القطاع العام والخاص.
وفي سياق متصل، أبرز إلياس العماري، إن الحكومة المغربية والجهة والمواطنات والمواطنين يولون أهمية كبيرة للعلاقة بين المغرب والصين، علاقة تاريخية انطلقت منذ قرون وما تزال مستمرة، وتتقوى بإرادة ورغبة قائدي البلدين الملك محمد السادس والرئيس الصيني.

وأضاف العماري أن الدولة المغربية تولي أهمية كبيرة ليس فقط للمشروع، ولكن للعلاقات الاستراتيجية في مستوياتها المختلفة مع الصين الشعبية.

وستقام "مدينة محمد السادس طنجة- تيك" على مساحة 2000 هكتار، وبناء على التصميم الأولي، سيمتد البناء على فترة 10 سنوات تنتهي بإحداث مدينة دولية ذكية جديدة، تدمج المعطى الإيكولوجي، والسكن، والصناعة، وحيوية الابتكار، باستثمار إجمالي قدره مليار دولار.