دوبونت: ارتفاع نسبة المبيعات لتصل إلى 5%

دوبونت: ارتفاع نسبة المبيعات لتصل إلى 5%
أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت "دوبونت" (DuPont)، إحدى الشركات العالمية القائمة على البحث العلمي والتي توفر المنتجات والمواد والخدمات رفيعة المستوى للأسواق العالمية، والمدرجة في سوق أسهم نيويورك تحت الرمز (NYSE: DD)، اليوم عن أرباحها للربع الأول من العام 2017 وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP) وبواقع 1.52 دولار للسهم، بالإضافة إلى أرباحها التشغيلية التي بلغت 1.64 دولار للسهم. ووفقاً للمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في العام الماضي، بلغت الأرباح والأرباح التشغيلية 1.39 دولار و 1.26 دولار للسهم الواحد على التوالي.

وبلغت مبيعات الربع الأول 7.7 مليار دولار، بارتفاع بنسبة 5% بالمقارنة مع العام الذي سبقه، حيث تم تسجيل فائدة بنسبة 4% من حجم المبيعات و 1% من الأسعار المحلية. سجلت الشركة نمواً في حجم المبيعات في معظم أقسام المنتجات عالية الأداء والالكترونيات والاتصالات والمنتجات الزراعية. وقد تأثرت مبيعات المنتجات الزراعية بشكل إيجابي نظراً لتوقيت مبيعات البذور التي سجلت خلال الربع الأول ارتفاعاً بقيمة 140 مليون دولار تقريباً. ونتيجة لتغيير توقيت مبيعات البذور، ارتفعت المبيعات الإجمالية الصافية بنسبة 2% خلال هذا الربع.

وقال إيد برين، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "دوبونت": "لقد قدم فريقنا أداءً تشغيلياً متميزاً خلال الربع الأول حيث سجلت أرباحنا التشغيلية ارتفاعاً بـ 30% للسهم الواحد. وقد تمكنا بفضل طرح منتجات جديدة متميزة وزيادة الطلب في الأسواق الرئيسية، من تحقيق نمو واسع في جميع القطاعات تقريباً. كما حققنا تقدماً ملحوظاً في إغلاق صفقة الدمج مع "داو" (Dow) وكان من أبرز جوانبه الحصول على موافقة مشروطة من المفوضية الأوروبية وإبرام اتفاقية مع FMC لتصفية بعض أصول حماية المحاصيل والاستحواذ بصورة جوهرية على كامل قطاع الصحة والتغذية لديها. وما زلنا نتطلع إلى إغلاق عملية الدمج في شهر أغسطس من هذا العام والبدء سريعاً في العمل على أكثر من 500 مشروع من المتوقع أن تحقق وفورات في التكاليف تصل إلى 3 مليارات دولار"

 أبرز إنجازات الربع الأول

- بلغت الأرباح وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 1.52 دولار للسهم الواحد مقابل 1.39 دولار للسهم في العام الذي سبقه مسجلةً بذلك ارتفاعاً بنسبة 9%. أما الأرباح التشغيلية للسهم فقد بلغت 30% لتصل إلى 1.64 دولار صعوداً من 1.26 دولار في العام الذي سبقه.

· ارتفعت المبيعات البالغة 7.7 مليار دولار بنسبة 5% حيث ساهم حجم المبيعات والأسعار المحلية في زيادة تلك المبيعات بنسبة 4% و 1% على التوالي. أما حجم المبيعات فقد صعد بقوة في معظم الأقسام وبشكل خاص القسم الزراعي والمواد عالية الأداء والإلكترونيات والاتصالات

· ارتفعت مبيعات المنتجات الزراعية بنسبة 4% مستفيدةً من الأسعار المحلية والنمو الحجمي. ويعزى نمو الأسعار إلى تضاعف الأرباح في أمريكا اللاتينية، وإطلاق أصناف فول الصويا الجديدة في أمريكا الشمالية وزيادة مبيعات بذور عباد الشمس في أوروبا. ويعود النمو في الحجم إلى التغير في توقيت تسليم البذور وزيادة حجم مبيعات مبيدات الحشرات وبذور عباد الشمس، إلا أن هذا النمو تأثر بشكل جزئي بالانخفاض المتوقع في محاصيل الذرة في أمريكا الشمالية.

· توسع هامش الربح الإجمالي للشركة بأكثر من 80 نقطة أساس. كما شهدت الهوامش التشغيلية للأقسام توسعاً بحوالي 250 نقطة أساس مستفيدةً من تحسن المبيعات في قطاع الإلكترونيات والاتصالات ومواد الأداء والزراعة

· تحسن التدفق النقدي الحر بما يزيد على 200 مليون دولار

· تتوقع الشركة أن تصل أرباحها وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً إلى 2.42 دولار للسهم الواحد خلال الربع الأول من العام 2017 هبوطاً بنسبة 5% عما كانت عليه في العام السابق.  أما الأرباح التشغيلية للسهم خلال الربع الاول من هذا العام فمن المتوقع أن تصل إلى 2.90 دولار مسجلةً زيادة بنسبة 16% عن العام الذي سبقه.

التعليقات