الأسبوع الرابع من أبريل ... 11عملية فدائية ومواصلة إضراب الكرامة

رام الله - دنيا الوطن
في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الرابع من شهر أبريل لعام 2017، 11 عملية فدائية، أدت إلى إصابة 17 اسرائيلياً في أنحاء متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين.

ففي مدينة تل الربيع داخل فلسطين المحتلة، أُصيب 4 صهاينة بجروح مختلفة، بعد عملية طعن بطولية نفذها الفدائي عماد ضرار الأغبر (19 عاماً)، والذي اعتقلته قوات الاحتلال بعد تنفيذه للعملية، علماً أن الاغبر من سكان مدينة نابلس المحتلة بالضفة المحتلة.

كما أصيبت مجندة اسرائيلية بجراح حرجة، بعد طعنها على حاجز قلنديا، من قبل الفلسطينية أسيل كعابنة (39 عاماً)، والتي اعتقلها الاحتلال عقب تنفيذها للعملية.

كما أصيب 3 جنود صهاينة بجراح طفيفة، بعد رشقهم بالحجارة في بلدة حزما، ومخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

أما في بلدة تقوع ببيت لحم فأصيب 3 جنود بجراح، بعد رشقهم بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في البلدة، إضافة لإصابة مستوطن في بلدة دير نظام برام الله.

وفي مدينة أريحا أعلنت المصادر الاسرائيلية، إصابة مستوطن بجراح متوسطة، بعد رشقه بالحجارة من قبل الشبان المنتفضين في المدينة.

كما أعلنت قوات الاحتلال إصابة جندي اسرائيلي بجراح، بعد المواجهات التي اندلعت مع شبان مدينة بيت لحم عند مدخلها الشمالي.

وفي بلدة سنجل برام الله أصيب مستوطنين بجراح متوسطة، بعد تعرض حافلاتهم لرشق الحجارة من قبل شبان الانتفاضة.

وأعلنت المصادر العبرية، إصابة مجندة اسرائيلية، بجروح طفيفة بعد أن أصابها شبان الانتفاضة في بلدة العيساوية بالحجارة.

وفي شمال مدينة بيت لحم، استهدفت مجموعة من الشبان قوات الاحتلال بعبوتين ناسفتين، دون اعتراف الاحتلال بوقوع إصابات في صفوفه.

وزعمت قوات الاحتلال، إحباطها محاولة طعن على حاجز حوارة وإصابة المنفذ أمجد ماهر صلاح (17 عامًا) من مخيم بلاطة في نابلس.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة للأسبوع المنصرم، فقد أصيب 75 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 149 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 19 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل للعام 2017.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، تسليم قوات الاحتلال لجثمان الشهيدة سهام راتب النمر (49 عاماً) من مخيم شعفاط بالقدس المحتلة، والتي استشهدت بتاريخ 29/3/2017.

كما سلمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد صهيب مشاهرة من قرية الشيخ سعد في القدس المحتلة، والذي ارتقى بعد أن أطلق عليه الاحتلال النار على مفترق "غوش عتصيون" الاستيطاني جنوب بيت لحم بحجة محاولة تنفيذ عملية طعن.

وبعد تسليم جثمان الشهيد صهيب مشاهرة أمس الجمعة ، لا تزال قوات الاحتلال تحتجز جثامين سبعة شهداء.

والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:
1- عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة - بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2- محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3- محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4- رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5- مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6- فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

7_ إبراهيم محمود مطر (25 عاماً) من مدينة القدس، واستشهد بتاريخ 13/3/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال خلال الأسبوع الماضي 71 مواطناً فلسطينياً بينهم 5 أطفال، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم)، وبينهم أسرى محررون.

ويواصل أكثر من 1500 أسير في سجون الاحتلال، إضراب الحرية والكرامة المفتوح، من أجل انتزاع حقوقهم الإنسانية التي سلبتها إدارة سجون الاحتلال، والتي حققوها سابقاً بالعديد من الإضرابات.

وأصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس المحتلة، حكمًا على الأسير المقدسي محمد إبراهيم أبو خضير (22 عامًا) من شعفاط، بالسجن لمدة 34 شهرًا، وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 4000 شيكل.

كما أصدرت المحكمة الاسرائيلية في القدس المحتلة، حكمًا على الأسيرة الطفلة ملك محمد يوسف سلمان (17 عامًا) من بلدة بيت صفافا، بالسجن الفعلي لمدة ١٠ سنوات، بعد أن أدانتهما بتهمتي "الشروع في القتل وحيازة سكين".

وأفرجت سلطات الاحتلال عن الأسيرة المقدسية شفاء فضل موسى شلودي /عبيدو (38 عامًا) من بلدة سلوان، بعد أن أمضت مدة ستة أشهر من أصل محكوميتها البالغة سبعة أشهر.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الرابع من انتفاضة القدس في شهر أبريل، هدم قوات الاحتلال لمنزلين في بلدة جبل لمنشأة صناعية في مدينة جنين، إضافة لاقتلاع المستوطنين لأكثر من 100 شجرة زيتون معمرة في مدينة قلقيلية.

كما رصد موقع الانتفاضة، مصادقة وزارة الإسكان الاسرائيلي وبلدية الاحتلال، في القدس على مخطط لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية في مطار القدس وأراضي قلنديا المحيطة في المنطقة الاستيطانية المسمى "عطروت"، المقامة على أراضي المواطنين في شمال غرب القدس المحتلة.

وأخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مزارعين في مدينة الخليل بوقف البناء في أراضيهم، بحجة عدم الحصول على تراخيص بناء.

وواصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت مدفعية الاحتلال ، لأراضي المواطنين شرق دير البلح، إضافة لتوغلين شرقي مخيم البريج وبلدة خزاعة.

كما واصلت قوات الاحتلال استهدافها للصيادين والمزارعين، شرق وجنوب قطاع غزة، حيث بلغ عدد الاعتداءات على مراكب الصيادين في الأسبوع المنصرم 14 اعتداء.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الاسرائيليين المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 351 اسرائيليا.