9 مستفيدين يبدؤون مشاريعهم الصغيرة بقيمة 21 ألف دولار

رام الله - دنيا الوطن
بدأ مستفيدو مشروع القرض الحسن تنفيذ مشاريعهم الصغيرة ضمن المرحلة الأولى منالمشروع الذي أطلقته جمعية الرياض للتنمية المجتمعية بغزة، ومولَّت مشاريع القروض الحسنة من قبل إدارة المشاريع التنموية التابعة للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدولة الكويت الشقيق.

وقال د. رياض شاهين رئيس مجلس إدارة الجمعية إن المرحلة الأولى من مشروع القرض الحسن استهدفت 9 أسر فقيرة في قطاع غزة، وفرت لهم الجمعية قروضاً حسنة لمشاريعهم بقيمة 20700 دولار.

وتنوعت طبيعة المشاريع التي جرى تمويلها، حيث استفاد عدد من المشاريع القائمة والتي كانت بحاجة لتطوير عملها بهدف زيادة الدخل للأسرة المستفيدة، إضافة لتمويل أفكار جديدة لمشاريع خدماتية وتجارية منها "محل أدوات سباكة، مشروع تربية مواشي، وقارب صيد أسماك" وغيرها.

وبين د. شاهين أن عملية اختيار المشاريع المتقدمة جرت بناء على معايير محددة أهمها عدد أفراد الأسرة المستفيدة من المشروع، ودرجة الفقر الذي تعاني منه الأسرة، فيما حصلت فئة الشباب على اهتمام الجمعية لتوفير التمويل لهم بهدف دعمهم ومساندتهم لتأمين مستلزمات أسرهم الحياتية.

ويأمل م.أ (25 سنة) أحد المستفيدين المرحلة الأولى بأن يكون مشروعه "محل أدوات كهربائية" بداية لحياة أكثر استقراراً له ولعائلته، حيث يعيل أسرة مكونة من 4 أفراد ولا يتوفر لها دخل ثابت يعينها على توفير احتياجات أبنائها اليومية.

ويستمر مشروع القرض الحسن في تنفيذ المرحلة الثانية بعد اتمام كافة مشاريع المرحلة الأولى لإجراءات انطلاقتها، حيث سيستفيد من تمويل المرحلة الثانية 9 أسر فقيرة أخرى بقيمة إجمالية 21 ألف دولار.

ويعتبر مشروع القرض الحسن أحد المشاريع التنموية التي تقوم بتنفيذها جمعية الرياض بالتعاون مع المؤسسات الداعمة وأهالي الخير في الدول العربية والإسلامية، حيث نفذ المشروع منتصف العام 2016م بدعم من أهل الخير في قطر واستفاد منه 7 أسر فقيرة من قطاع غزة.