للمرة الأولى.. تصميم مسجد يرشد الطاقة

للمرة الأولى.. تصميم مسجد يرشد الطاقة
صورة للمسجد
رام الله - دنيا الوطن
نجح المهندس السعودي محمد إبراهيم شفيع في ابتكار تصميم جديد في بناء مسجد بالمدينة المنورة بأسلوب يطبق للمرة الأولى في المملكة، حيث اعتمد في تصميمه على حجر البازلت البركاني، والذي يسهم في ترشيد استخدام الطاقة.

وهدف المهندس، ، إلى توفير الطاقة والمحافظة على البيئة من خلال تصميمه، إضافة إلى توظيف الإضاءة الطبيعية بتوجيه تصميم النوافذ نحو الشمال، للحصول على النور الكافي من دون الأشعة الحرارية للشمس.

وبين المهندس أنه حرص في تصميمه على وجود نوافذ صغيرة من جهة الشرق والغرب؛ للحفاظ على تركيز المصلين وعدم تشتيتهم، لافتًا إلى أنه جعل مبنى الإمام والمؤذن مستقلًا بذاته بعيدًا عن مبنى المسجد، وبالتالي وفّر مساحة بين المبنيين للمشي، وأعطى مساحة واسعة في باحة المسجد.

و حرص على توظيف الإضاءة الصناعية أثناء الليل؛ لتكون في أماكن محددة للقراءة، مشيرًا إلى أنه قد أنشأ غرفة لمعالجة المياه الرمادية المهدرة في الوضوء؛ بحيث تتم إعادة تدويرها بعد تنقيتها إلى صناديق الطرد؛ كي يُستفاد منها زراعيًا.

ووفقا لصحيفة الوطن، فإن التصميم يستوعب نحو 350 مصليًا، لافتا إلى أن التصميم يعود إلى نمط المساجد التي بنيت في بداية العصر الإسلامي ومنها المسجد النبوي.


 


التعليقات