مواجهات في مدن الضفة تضامناً مع إضراب الأسرى

مواجهات في مدن الضفة تضامناً مع إضراب الأسرى
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
عمت مسيرات شعبية في محافظات الوطن بعد صلاة الجمعة وفي مناطق التماس إسناداً لأسرى معركة الحرية والكرامة في سجون الاحتلال، والتي شرعوا بها في 17 من نيسان/ أبريل 2017، لتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، وتتمثّل مطالبهم بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وغير ذلك من المطالب المشروعة.

ففي رام الله، أصيب مواطن بعيار ناري في الرأس، خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية داعمة للأسرى خرجت في قرية النبي صالح شمال غربي المحافظة، وإن حالته صعبة للغاية، وأصيب العشرات من المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت بين متضامنين مع الأسرى بالقرب من سجن "عوفر"، وفقاً لصحيفة الأيام.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات قبالة بلدة بيتا أصيب فيما ثمانية مواطنين جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وسادت في بلدة عورتا، جنوب نابلس، أجواء من التوتر في أعقاب انتهاء صلاة الجمعة قبالة معسكر حوارة.

وفي طوباس، أدى العشرات من أهالي المدينة، صلاة الجمعة، في خيمة التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وفي بيت لحم أدى أكثر من ثلاثة آلاف مواطن في بلدة الخضر جنوب المدينة، صلاة الجمعة، في خيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى المضربين.

وفي الخليل، وبحسب الوكالة الرسمية أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قدمه، واختُطف خمسة مواطنين على يد "مستعربين"، وسط مدينة الخليل، و أصيب العشرات بحالات اختناق.

ووفقاً لصحيفة الأيام أصيب الشاب باسل النتشة برصاصة مطاطيه في الرأس، نقل إثرها إلى المستشفى الحكومي.

ونظمت فعاليات وفصائل العمل الوطني والإسلامي، واللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى، وأمهات الأسرى، وأسرى محررين، يوم الجمعة، وقفة تضامن في خيمة الاعتصام المقامة بالقرب من مدرسة فاطمة خاتون في مدينة جنين، دعماً واسناداً لأسرانا المضربين عن الطعام لليوم الـ12 على التوالي.

كما انطلقت مسيرتان ونظمت وقفات تضامن مع الأسرى المضربين في بلدات جبع ويعبد وكفر راعي.
 
فيما أوردت  اللّجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني تلخيصاً لأبرز أحداث الإضراب داخل السجون:

- قوات قمع السجون المسماة "درور" تقتحم زنازين المضربين في عزل "ايالون الرملة" بشكل متواصل، والأسرى فيه أعلنوا إضرابهم عن الماء قبل يومين، وعرف من بين الأسرى الذين
نُقلوا إليه مؤخراً: ناصر عويس، زياد زهران، وجدي جودة، محمد الخالدي، ناصر أبو حميد، ووليم الريماوي، وكميل ابو حنيش، ونادر صدقة.

 - (1200) أسير في سجن "عوفر" يؤدون صلاة الجمعة اليوم باللباس البني الموحد (الشاباص)، ويعيدون وجبات الطعام إسناداً ودعماً للأسرى المضربين.

- المحكمة العليا للاحتلال، تحدد موعداً للنظر في الالتماس الخاص بالمطالبة بالسماح للمحامين بزيارة الأسرى المضربين عن الطعام، وسيكون يوم الأربعاء، في الثالث من أيار القادم؛ حيث تقدمت به يوم أمس هيئة الأسرى وجمعية عدالة.

- إدارة سجون الاحتلال، تواصل عمليات النقل بحق الأسرى المضربين، إضافة إلى عمليات التفتيش والاقتحامات المكثفة، لإنهاكهم والنيل من عزيمتهم.

التعليقات