"صندوق النفقة" الفلسطيني يعقد لقاءات توعوية حول آليات عمله

رام الله - دنيا الوطن
في إطار تعزيز دور صندوق النفقة في الوصول للعدالة وحماية الفئات المهمشة، عقد الصندوق في كل من  قرية بيت مرسم في منطقة الخليل، وقرية عرابة في منطقة جنين يوم الأربعاء الموافق بالتعاون مع جمعية العمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة عدة لقاءات توعوية بعنوان: " شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة".
 
هدفت اللقاءات إلى التعريف باليات عمل الصندوق والخدمات التي يقدمها، لتحقيق العدالة وذلك من خلال دفع قيمة الأحكام المتعذر تنفيذها للفئات المستحقة منه وهم النساء والأطفال وكبار السن وغير القادرين على الكسب، وملاحقة الفارين من تنفيذ أحكام النفقة وذلك باتخاذ الإجراءات القانونية لاسترداد أمواله بالتعاون مع الشرطة وسلطة النقد والأراضي ووزارة المواصلات والخارجية والمالية.

تناولت محاميات صندوق النفقة موضوعات متعددة منها: معنى النفقة، الفئات التي تستحق النفقة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الأردني 1976، أنواع النفقات، ماهية المستندات المطلوبة والتي يجب أن تتوفر في حوزة المتقدم للاستفادة من خدمات صندوق النفقة. وتخلل الورشة عرض لمعلومات تتعلق بقانون صندوق النفقة، وتم توزيع مواد إعلامية خاصة بصندوق النفقة لتتمكن المشاركات بالورشة من الاستفادة من أي معلومة ذكرت واسترجاعها بكل سهولة وقت حاجتها.

وتأتي هذه الورشات ضمن سلسة من اللقاءات التوعوية التي ينفذها الصندوق، بالشراكة مع المؤسسات القاعدية، لتمكين الفئات المتعذر عليها تنفيذ أحكام النفقة من الوصول إلى خدماته.