وزارة العمل تطلق فعاليات أسبوع السلامة والصحة المهنية

وزارة العمل تطلق فعاليات أسبوع السلامة والصحة المهنية
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
تزامناً مع إحياء اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية والذي ينطلق سنويا في 28 ابريل، انطلقت فعاليات وزارة العمل تحت عنوان "أسبوع السلامة والصحة المهنية " في كل محافظات قطاع غزة.

وكيل وزارة العمل أ. موسى السماك أكد خلال المؤتمر الوطني بعنوان "نحو بيئة عمل آمنة صحية مستدامة " في محافظة خانيونس، أن انطلاق هذه الفعاليات يأتي في إطار رؤية الوزارة المستقبلية والتي تهدف إلى تعزيز بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة، من خلال نظام يحدد المسئوليات والمهام، ويرفع من أولوية مبادئ الوقاية مما يساهم في سلامة عمالنا وحمايتهم من التعرض للأذى أثناء عملهم.

وقال في كلمته أن وزارته تبنت شعار السلامة والصحة المهنة بشكل عملي، من خلال تنفيذ مشروع استيفاء شروط السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخطرة، وتفعيل الضبطية القضائية لمفتشي العمل، وزيارة 22 ألف منشأة بهدف الاطلاع على ظروف وشروط العمل، وتنفيذ 1.729 إصحاح مهني وفقاً لاشتراطات الصحة والسلامة المهنية، واتخاد مجموعة من الإجراءات القانونية بحق المخالفين لاشتراطات الصحة والسلامة المهنية، كان منها في عام 2016 اغلاق منشأتين، واصدار 170 انذار، و370 تنبيه، مما كان له دور في رفع مستوى الاهتمام بالسلامة والصحة المهنية لدى المنشآت العاملة في قطاع غزة، وساهم بشكل كبير في الحد من إصابات العمل.

بدوره أوضح م. كمال محفوظ مدير عام التفتيش وحماية العمل أن فعاليات أسبوع الصحة والسلامة المهنية انطلقت يوم الخميس الماضي، واشتملت على مؤتمر للسلامة والصحة المهنية في محافظات خانيونس، ورفح، والوسطى من خلال مديريات العمل في المحافظات، والعديد من الدورات التدريبية حول " شروط السلامة والصحة المهنية " المتخصصة في أنشطة البلديات في محافظة الشمال، وأكد أن الفعالية المركزية ستكون في محافظة غزة يوم الأحد المقبل تحت عنوان " نحو بيئة عمل لائقة وآمنة".

من جانبه أشار م. ماهر أبوريا مدير عام التعاون الدولي والعربي والعلاقات العامة أن فعاليات أسبوع الصحة والسلامة المهنية يصاحبها حملة اعلامية تهدف للتوعية بأهمية السلامة والصحة المهنية على الصعيد المحلي، ودور الوزارة في متابعة اجراءات الصحة والسلامة المهنية، والنابع من اهتمامها تقديم أقصى حماية للعمال في القطاع.